عادي

ماجد بن سعود يكرم بعثة التنقيب الإيطالية في أم القيوين

00:14 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

كرّم الشيخ ماجد بن سعود بن راشد المعلا رئيس دائرة السياحة والآثار في أم القيوين، البعثة الإيطالية برئاسة الدكتور ميكال ديجليسبوستي، لجهودهم خلال موسم التنقيب بموقع تل أبرق الأثري، والذي أسفر عنه نتائج متميزة.

وأشاد الشيخ ماجد بن سعود المعلا بجهود البعثة الإيطالية التي استمرت لمدة ثلاث سنوات متتالية منذ عام 2019 وحتى العام الحالي للتنقيب في الموقع الذي تعود فيه فترة الاستيطان الدائم إلى 2500 سنة قبل الميلاد.

وتوّجت جهود أعمال التنقيب للبعثة الإيطالية خلال هذه الأعوام باكتشاف العديد من التماثيل على هيئة شخصيات بشرية وحيوانات كالجمال والخيول، إضافة إلى الكشف عن «مبنى الحصن» وعدد من القبور وجدار حجري ودرج.

كما أسفرت عمليات التنقيب عن العثور على العديد من المُكتشافات التي يرجع تاريخها إلى العصر البرونزي والعصر الحديدي مثل أحجار الطحن والأختام والأواني والجرار الفخارية.

ويقع موقع تل أبرق الأثري بين إمارتي الشارقة وأم القيوين واكتشف أول مرة عن طريق المسح الأثري بإشراف البعثة العراقية في عام 1973، وتعمل دائرة السياحة والآثار بالتنسيق مع البعثة الإيطالية على تأليف إصدارات كتب جديدة عن موقع «تل أبرق الأثري» لتسليط الضوء على أبرز المكتشفات الأثرية وعمليات التنقيب في الموقع.

وتشرف الدائرة على المواقع الأثرية بالإمارة، وتوفر الحماية اللازمة لها بالتنسيق مع الجهات المعنية، إضافة إلى التنقيب عن الآثار وحمايتها وتسجيلها، وتنظيم أعمال بعثات التنقيب الأثري الأجنبية العاملة في الإمارة من خلال الإشراف عليها والتنسيق والمشاركة معها ودراسة وترميم وصيانة المكتشفات الأثرية كونها تعد إرثاً تاريخياً وطنياً. (وام)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"