عادي
شحن 5.6 مليون جهاز للمنطقة في الربع الرابع

انتعاش مبيعات الكمبيوتر الشخصي خلال النصف الثاني بدعم «إكسبو»

22:18 مساء
قراءة 4 دقائق

دبي: حمدي سعد

واصل سوق أجهزة الكمبيوتر المحمول في الإمارات النمو خلال النصف الثاني من العام الجاري، مدعوماً بانطلاق الحدث العالمي «إكسبو 2020 دبي» واستمرار الجهات والشركات الدمج بين العمل الواقعي والهجين، إضافة إلى عودة التعليم الحضوري في الجامعات والمدارس على مستوى الدولة.

ووفقاً لتحليل أجرته مؤسسة البيانات الدولية (IDC) يتوقع أن يتم شحن 5.6 مليون وحدة من أجهزة الحواسيب الشخصية في جميع أنحاء المنطقة خلال الربع الرابع من عام 2021.

يقول فؤاد شاراكلا، كبير مديري الأبحاث في IDC لأجهزة العملاء في الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا: «ستسجل شحنات أجهزة الكمبيوتر المكتبية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة مجتمعة زيادة طفيفة على أساس سنوي في الربع الرابع من عام 2021».

وقال مسؤولو شركات عالمية في الإمارات ل«الخليج»: «إن سوق الكمبيوتر المحمول شهد طلباً كبيراً منذ بداية 2021 وحتى الآن بسبب حاجة جميع القطاعات للتنقل بالأجهزة بين المنزل والعمل والجامعة وغيرها من الأنشطة التي تستدعي اصطحاب الأجهزة التي تتمتع بقدرات فنية أبرزها الدمج بين الكمبيوتر والهاتف والجهاز الذكي».

وأضاف هؤلاء أن السوق يشهد منافسة كبيرة جداً على مستوى طرح أجهزة تتمتع بتقنيات عالية وأسعار منافسة تلبي رغبات غالبية المستخدمين، كما تتمتع الأجهزة بالنحافة والخفة وسهولة الحمل، فضلاً عن التصاميم والألوان اللافتة.

تغير سلوك

 

قال كيث لي، رئيس مجموعة أعمال المستهلكين لدى هواوي في الإمارات: «حققت الشركة نمواً بنسبة 146% في مبيعات وتوريد أجهزة الكمبيوتر إلى أسواق الإمارات، خلال الربع الثالث 2021 مقارنة بنفس الفترة 2020». مشيراً إلى أن إكسبو 2020 دبي وبيئة العمل والتعليم أسهمت في تغير سلوك وتوجهات المستهلكين تجاه استخدام أجهزة الكمبيوتر المحمولة في الدولة.

 

وأكد لي، أن سوق الإمارات لم يسجل تراجعاً في مبيعات أجهزة الكمبيوتر على إثر عودة الطلبة إلى المدارس والموظفين إلى المكاتب؛ حيث واصل هؤلاء المستخدمين الاعتماد على الكمبيوتر المحمول لإنجاز أعمالهم.

 

وأضاف لي، أن المتغيرات التي رصدتها «هواوي» خلال الفترة الماضية تمثلت في تركز الطلب في أسواق أجهزة الكمبيوتر المحمولة على المنتجات فائقة النحافة والأوزان الخفيفة، لسهولة الحمل، فضلاً عن ارتفاع وتيرة العمل عن بُعد أو العمل الهجين.

 

وأشار لي، إلى أن المنتجات التي تتيح مزايا تقنية إضافية جديدة مثل برامج الاتصال المرئي وجودة الكاميرات، أو المنتجات التي تتيح تقنيات تسهل الربط مع الأجهزة الأخرى، سواء للأجهزة الطرفية مثل الهواتف الذكية، أو أجهزة الكمبيوتر اللوحية أو الطابعات وهوما قدمته الشركة في الفترة الأخيرة من خلال طرح عدد من الأجهزة الفائقة في هذا الإطار.

 

وقال لي، يوفر نهج «هواوي» حالياً للشركات والمحترفين القدرة على الاستفادة من تجربة المكتب الذكي في العديد من سيناريوهات العمل ويوفر للمستخدمين، وخاصة أولئك الموجودين في ساحات العمل القدرة على استخدام الأجهزة المتعددة بسلاسة وذكاء في مختلف السيناريوهات.

 

وقالت جومانا كرم، رئيس وحدة المنتجات والتسويق لشركة «آيسر في الشرق الأوسط»: «يؤثر الحدث العالمي «إكسبو 2020 دبي» بشكل إيجابي في اقتصاد دولة الإمارات، كونه يشهد مشاركة 192 دولة مما يجلب معه فرصاً كبيرة ودافعاً لنمو مبيعات الشركة، لاسيما مع قيام الأفراد بشراء أو تحديث الحاسوب الخاص بنطاق عمله».

 

نمو مبيعات

 

وأضافت كرم، أن سوق الكمبيوتر المحمول في الإمارات يواصل النمو خاصة في فئة الحواسيب النحيفة والمخصصة للألعاب وللتعليم والشركات؛ حيث تؤكد المعلومات التي لدينا من شركة «GFK» ذلك؛ حيث تتحدث عن نمو مبيعات الحواسيب المحمولة في الإمارات لفئة المستهلكين 9% للفترة الممتدة من يناير إلى أغسطس 2021 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من2020.

 

وأشارت كرم، إلى بلوغ حصة آيسر في إجمالي السوق الاستهلاكية للكمبيوتر المحمول على مستوى الإمارات10%، مع حصة 19% في فئة الحواسيب النحيفة الخفيفة و16% في فئة الحواسيب المخصصة للألعاب.

 

وقالت إن آيسر، باتت تضع الاستدامة على رأس أولوياتها؛ حيث صنعت مؤخراً أول حاسوب محمول أخضر صديق للبيئة الذي يصل إلى الإمارات قبل نهاية 2021، وتسعى الشركة جاهدة لإحداث تأثير إيجابي على البيئة من خلال ابتكار حلول مستدامة وإضافة طبقة مضادة للميكروبات على مجموعة واسعة من منتجاتها. وتابعت كرم، منذ مايو 2021 أعلنت آيسر عن انضمامها لمبادرة RE100 وتعهدت باستخدام الطاقة المتجددة بنسبة 100% بحلول 2035 وقد أطلقنا منصة «Earthion» والتي تجمع بين قدرات الموظفين والمساهمين وشركاء سلسلة التوريد للعمل معاً على حماية البيئة لمصلحة الأجيال القادمة.

 

أحدث التقنيات

 

بدوره قال محمد هيليلي، المدير العام لشركة لينوفو في الخليج: «شهدت دولة الإمارات تحولات كبيرة في أنظمة العمل بالمؤسسات الحكومية والشركات بمجالات العمل الهجين والتعلم والترفيه المتطورة، إضافة إلى قطاع التعليم، وتلتزم لينوفو بدعم التقنيات الأكثر ذكاء التي تدعم وتُمكّن الجميع من استخدام أحدث التقنيات، لاسيما الحواسيب المتوافقة مع نظام «ويندوز 11»». وأضاف هيليلي، تماشياً مع نجاح لينوفو العالمي، تُظهر البيانات الأولية لشركة البيانات الدولية IDC في المؤشر ربع السنوي العالمي لأجهزة الحوسبة الشخصية أن الشركة تمتلك حصة سوقية تبلغ 26.3% في منطقة الخليج.

 

وأوضح هيليلي، أنه ووفقاً للنتائج القياسية التي حققتها لينوفو عن الربع الثاني من السنة المالية للمجموعة 2021/22 التي تم الإعلان عنها في السابع من نوفمبر 2021، هناك عاملان رئيسيان قد أسهما في وصول لينوفو إلى هذه المكانة، أولاً، التركيز على تسريع وتيرة الابتكار من خلال العمل على توفير تقنيات الحوسبة المتطورة للمستخدمين المحليين في الوقت المناسب، ثانياً، مواصلة النهج القائم على الخدمة عبر استخلاص قيمة أكبر من أجهزة قطاع الحواسيب المتميزة التي حققت نمواً مرتفعاً مع زيادة إيرادات سلسة «يوجا».

 

 

 

 

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"