عادي

«الإمارات للآداب».. المنصة الأدبية الأبرز للكتّاب العرب

20:18 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي - «الخليج»

يواصل مهرجان الإمارات للآداب التزامه بتسليط الضوء على المشهد الثقافي العربي من خلال استقطاب نخبة من الكتّاب والأدباء العرب، وذلك من خلال توفيره منصة أدبية يستعرضون من خلالها أعمالهم باعتبارها واحدة من الفعاليات الرئيسية للمهرجان الذي ينطلق في 3 حتى 13 فبراير/ شباط في فنادق الحبتور سيتي.

وتزخر قائمة المشاركين بالمهرجان بمجموعة من الكتّاب والمفكرين العرب، وبمواضيع تواكب مختلف تطلعات جمهور المعرض، وتشمل الأعمال الروائية التاريخية والشعر والفلسفة والفنون والخيال والتشويق، وأدب المرأة، والطفل، والاستدامة، والبيئة.

يستضيف المهرجان الكاتب والمستشار أشرف العشماوي، مؤلف «الجمعية السرية للمواطنين» التي صدرت مؤخراً ويطرح من خلالها أسئلة مهمة حول قيمة الحقيقة وقوة تأثير الزيف على مواطنين مهمشين يحاولون الحياة.

يشارك العشماوي بجلستين في دورة هذا العام، وسيسلط الضوء في الأولى على كتابه «صالة أورفانيللي» التي ستقام مساء يوم الجمعة 4 فبراير، في حين سينضم إلى لولوة المنصوري وسلطان الموسى في جلسة «إعادة رواية التاريخ: بين الخيال والحقيقة» للحديث عن فن الرواية ودورها في التأثير على الكثير من القرّاء وستقام الجلسة مساء السبت 5 فبراير.

وستشارك الروائية العراقية شهد الرواي في جلسة تقام مساء الأحد 13 فبراير تناقش فيها روايتها «فوق جسر الجمهورية» التي تدور أحداثها في بغداد عام 2003 في مشهد ما بين الماضي بذكرياته وبين الحاضر المتغير بشكل لحظي متسارع وغير مفهوم، وحازت رواية شهد «ساعة بغداد» جائزة غدنبرغ للرواية الأولى، كما ترجمت إلى عدة لغات.

وستشارك إيمان مرسال، شاعرة وكاتبة وأكاديميّة ومترجمة مصريّة في ثلاث جلسات، الأولى مساء السبت 12 فبراير للتحدث عن كتابها «في أثر عنايات الزيات» الحائز جائزة الشيخ زايد للكتاب في الآداب في عام 2019، وجلسة نقاشية ثانية عن الأمومة مع هالة كاظم وبراجيا أغاروال ظهر يوم السبت 12 فبراير وتستعرض دور المرأة في تكوين الأسرة والوجوه المختلفة للأمومة ولا سيما الصراعات النفسية والصور النمطية التي تواجهها الأمهات في عصرنا الحالي.

أعماق الصحراء

وستنضم إلى نخبة من الشعراء العالميين في أمسية «أبيات من أعماق الصحراء 2022» التي تمتد لساعتين تستعرض التماهي والانسجام بين الكلمة الشعرية واللحن الموسيقى؛ وذلك مساء الثلاثاء 8 فبراير.

وسيشارك سلطان الموسى، المؤثر السعودي والمحاضر في هيئة الإشارات العلمية في القرآن والسنة، ومؤلف متخصص في الدراسات الدينية والحضارات والفلسفة والتاريخ، في جلسة للتحدث عن كتابه «التاريخ عبر الأديان والحضارات»؛ وذلك عصر الجمعة 4 فبراير. كما سينضم الموسى إلى جلسة «إعادة رواية التاريخ: بين الخيال والحقيقة» للحديث عن فن الرواية ودورها في التأثير على الكثير من القرّاء مساء السبت 5 فبراير.

وستنضم نجوى بن شتوان مؤلفة وأكاديمية ليبية، التي وصلت روايتها «زرايب العبيد» إلى القائمة القصيرة في الجائزة العالمية للرواية العربية، إلى الروائي السعودي أسامة المسلم في جلسة «ما الذي حدث فعلاً؟ – التاريخ بين الحقيقة والفنتازيا».

وتناقش الروائية والباحثة المصرية والمحاضرة في تاريخ الفن، رشا عدلي، كيفية بناء العوالم الزمنية البديعة في الأعمال الأدبية، وتأثير البيوغرافيا والتوثيق التاريخي على عنصر «الزمن» في الكتابة، في «جلسة الروايات التاريخية - بين الزمان والمكان» يوم الجمعة 4 فبراير وبمشاركة شاكر نوري، الإعلامي والروائي والمترجم العراقي. وستنظم رشا عدلي ظهر السبت 5 فبراير إلى ورشة «عقبة الكاتب» التي تطرح من خلالها أبرز العقبات التي يواجهها الكتّاب لا سيما الإلهام وتُتداول الأدوات المساعدة في العثور على الإلهام.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"