عادي
بحضور لطيفة بنت محمد

«طيران الإمارات للآداب» يفتتح دورته الـ 16

00:22 صباحا
قراءة 3 دقائق

دبي: «الخليج»

برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، وبحضور سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة هيئة الثقافة والفنون بدبي، عضو مجلس دبي، افتتح مهرجان طيران الإمارات للآداب، أحد أبرز الفعاليات الأدبية الرائدة في العالم، فعاليات دورته السادسة عشرة، التي تقام في الفترة ما بين 31 يناير/ كانون الثاني، و6 فبراير/ شباط 2024، بدعم من الراعي الرئيسي طيران الإمارات، والشريك المؤسس هيئة الثقافة والفنون في دبي.

تضمّن الحفل الرسمي، تقديم مجموعة من الكُتّاب والمتحدثين الاستثنائيين لقراءات من كتبهم، ولمحة خاصة عن عوالم، وقصص لم نسمع عنها من قبل، وبدأ حفل الافتتاح بالإعلان عن المتأهلين للدورة الثالثة من برنامج «الفصل الأول: زمالة الإمارات للآداب وصِدِّيقي للكتّاب»، البرنامج الإرشادي الأول من نوعه في المنطقة لدعم الكتّاب المحليين الواعدين.

وقالت أحلام بلوكي، الرئيسة التنفيذية لمؤسسة الإمارات للآداب ومديرة مهرجان طيران الإمارات للآداب والمديرة الإدارية لدار «ELF» للنشر: «يعكس المهرجان صورة الحياة من حولنا، بقصصها وحكاياتها المتنوعة، حيث نجتمع اليوم لنجعل هذه القصص منارة لنا، لنتعلم، ونفهم بها عالَمنا، ولنرتحل معها إلى عوالم جديدة لا حدود فيها لإبداعنا ولمخيلتنا».

وقال بطرس بطرس، نائب رئيس أول طيران الإمارات لدائرة الاتصالات المشتركة والتسويق والعلامة التجارية: «لقد واصلنا دعم مهرجان طيران الإمارات للآداب منذ البداية، وواكبنا نموه ليصبح حدثاً أساسياً على أجندة الفنون والثقافة المزدهرة في دبي».

ويرحب المهرجان بأكثر من 160 متحدثاً، ومتحدثة من حول العالم، ويشكل الكتّاب الإماراتيون نحو ثلث هذا العدد، وتتضمن قائمة الضيوف المشاركين؛ الدكتور سلطان بن سيف النيادي، وزير الدولة للشباب؛ ورائد الفضاء الإماراتي، هزاع المنصوري؛ والفنانة والمبعوثة الثقافية فاطمة لوتاه؛ والكاتب والشاعر علي أبو الريش، والذي تُعد روايته «الاعتراف» واحدة من أهم مئة رواية عربية في العصر الحالي؛ والكاتبة ريم الكمالي، التي تأهلت للقائمة النهائية للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2022 عن روايتها «يوميات روز»؛ والفنان المحبوب راشد النعيمي.

وترعى هيئة الثقافة والفنون في دبي «دبي للثقافة»، محور «بالإماراتي» لهذا العام؛ الذي يحتفي بالثقافة الإماراتية، ويبرز المواهب الإبداعية في الدولة، وأشار الدكتور سعيد مبارك بن خرباش، المدير التنفيذي لقطاع الفنون والآداب في الهيئة، إلى أن المهرجان أصبح جزءاً لا يتجزأ من المجتمع الثقافي المحلي، بفضل ما يقدمه سنوياً، من برامج وفعاليات متنوعة تبرز قدرات قطاع الثقافة والفنون المحلي.

كما يقدم المهرجان مجموعة متنوعة من الفعاليات الخاصة على مدار الأسبوع المقبل، مثل فعالية «أبيات من أعماق الصحراء» الشهيرة، وفي مسرح الفن الرقمي (ToDA)، تُقام «أمسية الشعر والعود» الاستثنائية التي تمزج الشعر بالموسيقى.

وفي أمسية تكريمية مؤثرة، تجتمع الشاعرة الفلسطينية دانا دجاني، مع مجموعة من نجوم العالم العربي لإحياء إرث الشاعر الكبير محمود درويش، في أمسية «ونحن نحب الحياة»، كما يحتفي المهرجان بإرث الكاتب والشاعر أنسي الحاج في جلسة «بريد الكائنات»، بحضور ابنته الشاعرة ندى الحاج.

فيما يقام لأول مرة بالمنطقة حفل جوائز «تيك توك» للكتّاب حيث يُكرم الفائزين من صناع محتوى هاشتاج «بوك توك» على منصة «تيك توك» ويقدم المغني الإماراتي المحبوب راشد النعيمي حفلاً متميزاً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/rj3m887m

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"