عادي
بحضور نهيان بن مبارك

رئيس وزراء موزمبيق يشهد الاحتفال بيومها الوطني في إكسبو

20:56 مساء
قراءة دقيقتين

احتفلت جمهورية موزمبيق بيومها الوطني في إكسبو 2020 دبي، أمس، بحضور الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، المفوَّض العام لإكسبو 2020 دبي، وكارلوس أغوستينو دو روزاريو، رئيس وزرائها والوفد الرسمي المرافق له، حيث أقيمت مراسم رفع العلم في ساحة الوصل، إلى جانب فعاليات عكست ثقافة هذه الدولة الإفريقية العريقة.

ورحّب الشيخ نهيان بن مبارك ونجيب محمد العلي، المدير التنفيذي لمكتب المفوض العام لإكسبو 2020 دبي، بكارلوس أغوستينو دو روزاريو لدى وصوله إلى الحدث الدولي.

وأكد الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان: «أن جناح موزمبيق يرسخ مكانتها بلداً فتياً يملك فكراً يستشرف آفاق المستقبل برؤية واضحة تجاه أهداف مستدامة قابلة للتنفيذ، ويسلط الضوء على المبادرات التي أطلقتها في مجال الزراعة، ومن بينها الإنتاج الغذائي المستدام، ويروّج كذلك لمواردها الطبيعية الوفيرة، والآفاق الواسعة للاستثمار في الدولة».

وأضاف: «تعتز دولة الإمارات بالعلاقات الثنائية المزدهرة التي تربطها بموزمبيق، وما بُني على هذه العلاقات من شراكات فاعلة بين البلدين في جانبي التعليم وتطوير المشروعات. إننا على ثقة تامة بأن مشاركة موزمبيق في إكسبو 2020 دبي، تحمل في طيّاتها فرصاً كبيرة لمواصلة التعاون في ما بيننا عبر مختلف المجالات ذات الأولوية المشتركة».

وقال كارلوس أغوستينو دو روزاريو: «لدى جمهورية موزمبيق، ودولة الإمارات ومعنا بلدان في العالم، رؤية مشتركة حول الحاجة إلى دعم حثيث للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والمستدامة، ونركّز في إكسبو دبي على الموضوعات المرتكزة إلى التنمية المستدامة التي تأخذ في الحسبان الحاضر والمستقبل، وهو ما يتجلى في شعار «الإدارة المستدامة للطبيعة.. الإرث الأفضل للأجيال المقبلة»، لذا نركز على مجالات الزراعة، وصيد السمك، والتصنيع والطاقة والبنية التحتية والسياحة، ولوجستيات النقل».

وأضاف في بيان صحفي بعد جولته في جناح موزمبيق: «إن مشاركتنا في إكسبو مهمة للغاية، لأننا نقدم موزمبيق إلى العالم ونأخذ العالم إلى موزمبيق. لقد أتينا إلى هنا لتعزيز علاقات التعاون مع الإمارات، ونود زيادة التعاون الاقتصادي مع هذا البلد العظيم، ومع العالم كله.

في الخمسين عاماً الماضية، كانت التطورات التكنولوجية في الإمارات لافتة للغاية، ونحن نود زيادة التعاون التكنولوجي بيننا، ليتمكن البلدان من التطور بطريقة مستدامة».

وقدمت فرقة «Mirrors of the World» عرضاً خلال فعاليات اليوم الوطني، أوضح الأصول متعددة الثقافات لموزمبيق وقدّم لمحات من مزيج الفنون الموسيقية، وعروض الرقص التقليدية والعصرية التي تابعها جمهور إكسبو 2020 دبي، ليتعرفوا إلى ثقافات جديدة من جنوب إفريقيا الغني بالتنوع.

وأُقيم ضمن احتفالية اليوم الوطني، منتدى ثنائي للأعمال في جناح موزمبيق، بين جهات إماراتية وموزمبيقية عدة، بحثت فرص الأعمال والاستثمار والتعاون في مجالات مختلفة خلال الفترة المقبلة في القطاعين الحكومي والخاص. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"