عادي
مدير إدارة الحافلات في «طرق دبي» لـ الخليج:

مواقف «إكسبو 2020 دبي» تتسع لـ 26 ألف مركبة

00:30 صباحا
قراءة 3 دقائق

إكسبو 2020 دبي : محمد ياسين
منذ اللحظة الأولى للإعلان عن تنظيم المعرض العالمي «إكسبو 2020 دبي» وضعت هيئة الطرق والمواصلات بدبي، خطة استراتيجية لإدارة كل الخدمات والمرافق الخاصة بالحدث العالمي، ومن ضمن المرافق، المواقف العامة والحافلات التي تخدم زوار الحدث العالمي؛ فخصصت الهيئة مواقف تلبي احتياجات الجمهور وحافلات من فئة ال 5 نجوم لنقل الزائرين، كما خصصت مواقف متميزة لأصحاب الهمم لتلبية احتياجاتهم وتضمن زيارة ممتعة لكل الفئات.

«الخليج» التقت محمد آل علي، مدير إدارة الحافلات في مؤسسة المواصلات العامة بهيئة الطرق والمواصلات في دبي، الذي كشف عن العدد الكلي لمواقف المركبات في «إكسبو 2020 دبي»، وعدد الحافلات التي وظفتها الهيئة داخل تلك المواقف وزمن تقاطرها وآلية التعامل مع أي حوادث أو أعطال قد تحدث لمركبات مستخدمي المواقف في محيط «إكسبو».

وأوضح مدير إدارة الحافلات أن عدد مواقف المركبات في محيط إكسبو بلغ 26 ألف 394، موقف موزعة على 4 مناطق، شملت مواقف الفرص والعالم والاستدامة والتنقل، حيث تضم منطقة الفرص 2337 موقفاً، ومنطقة العالم 8796 موقفاً، ومنطقة التنقل 8986 موقفاً، فضلاً عن 6275 موقفاً في منطقة الاستدامة.

وأوضح أنه روعي في توزيع مواقف إكسبو الدخول والخروج إلى محيط البوابات المنتشرة في كل المناطق بشكل سريع، كما سهل التوزيع الجغرافي لمخارج المواقف الوصول بشكل سريع إلى الشوارع الرئيسية التي تربط كل الإمارات.

11
محمد آل علي

121 حافلة

وبيَّن آل علي أن خدمات الحافلات في مواقف المعرض تعمل على مدار الساعة، طوال أيام الأسبوع، حيث خصصت الهيئة 121 حافلة لنقل مستخدمي المواقف في إكسبو، بزمن تقاطر 5 دقائق للحافلات لضمان رحلة مريحة وسريعة لجميع زوار الحدث العالمي.

وقال مدير إدارة الحافلات إن الهيئة وظفت كل الإمكانات والموارد البشرية المدربة لتلبية احتياجات الزوار، موضحاً أن 190 موظفاً تابعين للهيئة يعملون في مواقف إكسبو لضمان تقديم خدمات متميزة تواكب تطلعات الجمهور، وتظهر إمكانات إمارة دبي في استيعاب وتنظيم الأحداث العالمية.

وعن عدد مواقف أصحاب الهمم وآلية توزيعها أوضح محمد آل علي أن هناك 456 موقفاً لأصحاب الهمم موزعة بشكل يضمن راحة زوار المعرض الدولي، وجميع المواقف الخاصة بتلك الفئة تتميز بالقرب من بوابات إكسبو في المناطق الأربع لتسهيل تنقل الزوار من أصحاب الهمم بين أروقة المعرض.

فرق الطوارئ

وحول آلية التعامل مع الحوادث أو أعطال المركبات في المواقف المختلفة، أفاد آل علي بأن الهيئة وضعت خطة استراتيجية للتعامل السريع مع الطوارئ بناءً على الحالة حيث يتم التنسيق بين فريق الهيئة المنظم للمواقف وفريق إكسبو (ساعد) وشرطة دبي ومع مركز العمليات في إكسبو TCC للتعامل مع الأزمات.

حصر المركبات

وتحدث آل علي عن آلية حصر عدد مستخدمي المواقف، موضحاً أن الهيئة وفرت نظام إدارة يقوم بحصر عدد المركبات في المواقف بشكل لحظي وفوري، ويقوم بإعداد تقارير كل ساعة، إضافة إلى تقارير يومية وأسبوعية وشهرية عن تعداد مركبات الزائرين عن طريق استخدام حساسات مغناطيسية تقوم بحصر عدد المركبات في المواقف، وبين هناك أيام يزيد فيها عدد الزائرين، خاصة أيام عطلة نهاية الأسبوع، وفترات الأعياد والمناسبات، وأوضح أن ساعات الذروة داخل المواقف من الساعة 4 عصراً و8 مساء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"