عادي

«سوبر ساترداي» يحلق في ميدان ويجهز لكأس دبي العالمي

19:46 مساء
قراءة 3 دقائق
مضمار ميدان يتأهب لأهم مرحلة في موسم السباقات
  • «سولجر» يدافع عن الجولة الثالثة من تحدي آل مكتوم
  • «جليترز» يعود إلى جبل حتا و«جدول» يستهدف ند الشبا للسرعة
دبي: أحمد عزت
يصل كرنفال كأس دبي العالمي في دورته رقم 19 إلى محطته الأخيرة السبت،حيث ينظم نادي دبي لسباق الخيل بمضمار ميدان حفل السباقات الرفيع «سوبرساترداي»،والذي يعد الأرفع والأغنى في الموسم المحلي بعد كأس دبي العالمي،وهو الحدث الذي يمثل«البروفة» الختامية لأمسية كأس دبي العالمي.
ويشهد الحفل مشاركة حوالي 124 جواداً تجذب الأنظار العالمية ويبلغ مجموع جوائزه المالية 2.345 مليون دولار، برعاية طيران الإمارات، ويضم 9 سباقات متنوعة المسافات والأرضيات، تمثل 8 منها سباقات تحضيرية لسباقات مناظرة لها في أمسية كأس دبي العالمي (التاسع سباق رأس الخور المستحدث)، وبالتالي تعد خير ختام لتحضيرات الخيول، ولحفلات الكرنفال الثمانية.
وتضم قائمة الجولة الثالثة من تحدي آل مكتوم (ج1) للخيول المهجنة الأصيلة لمسافة 2000 متر «رملي»، أسماء لامعة ومتألقة خلال الموسمين الجاري والماضي، إذ يعود حامل اللقب «ساليوت ذا سولجر» بإشراف فوزي ناس، ويواجه حامل لقب كيرلين ستيكس «أبريشييتد» بإشراف أونيل وقيادة ديتوري، بالإضافة للخبير «هايبوثيتكال» بإشراف سالم بن غدير، كما تشكل خيول أخرى خطورة في السباق مثل «دبي آيكون» لجودلفين بإشراف المدرب العالمي سعيد بن سرور، و«إيفرفاست» بإشراف واتسون، بالإضافة لـ«فور ذا توب» بإشراف مصبح المهيري و«بريفنت» بإشراف أحمد بن حرمش، فيما يدفع سيمار بـ«ريمورس» و«سند ليبيا» و«كفو».
ويختتم تحدي آل مكتوم للخيول العربية الأصيلة بجولته الثالثة (ج1) لمسافة 2000 متر «رملي»، وتتجه الأنظار نحو «راجح» بإشراف مصبح المهيري الذي خطف الأنظار في الجولة الثانية بفارق كبير عن باقي الخيول المشاركة، لكن «براق» بإشراف بيكوت يعد من أميز الخيول وأكثرها خبرة، ويدفع إرنست أورتيل بثنائي مع «أيه إف البيرق» و«أيه إف العجاج» حامل لقب مزرعة الروية، كما تأتي الخطورة من «آر بي فرنش دود» بإشراف العلوي.
ويعود حامل لقب جبل حتا (ج1) 1800 متر «عشبي» «لورد جليترز» بإشراف أوميرا، وينضم إليه «زاكوسكي» لجودلفين بإشراف أبلبي وقيادة بيوك، ومعه رفيقه في الإسطبل «بارني روي»، ويشارك «الفريق» بإشراف المهيري، وقد ينجح المدرب الوطني أحمد بن حرمش مع «أورسا ماينور» الفائز على ذات المضمار والمسافة.
المرة الأولى
وفي سباق دبي سيتي أوف جولد (ج2) لمسافة 2410 أمتار «عشبي»، يسجل الجواد القوي «حُكم» حضوره للمرة الأولى في دبي كما يشارك لأول مرة بالدولة مدربه البريطاني أوين باروز،،وتنطلق مواجهة بينه وبين ممثلي جودلفين «جلوبال ستورم» بإشراف أبلبي وقيادة بيوك،و«جلوبال هيت» لجودلفين بإشراف سعيد بن سرور وقيادة ديتوري، لكن المنافسة مفتوحة بوجود أسماء قوية مثل «المظهر» بإشراف المهيري.
وفي بطولة برج نهار (ج3) لمسافة 1600 متر «رملي»، يشارك 15جواداً منها «مبكر» بإشراف واتسون الفائز بسباقين متتاليين خلال الموسم، وتعود «سوفت ويسبر» لجودلفين بإشراف سعيد بن سرور للأرضية الرملية،كما يشارك «الجيرز» بإشراف كريسفورد المتألق في بطولة جبل علي للميل، كما يدفع بوبات سيمار بالجواد «إمبريال إمباير»،ورفيقه في الإسطبل «رويال ميوز»، كما تشارك الفرس «داون أون دا بايو» بإشراف سالم بن غدير.
جدارة
أما لقب ند الشبا تيرف سبرينت (ج3) الممتد لمسافة 1200 متر على الأرضية العشبية في الشوط الرابع، فيشهد مشاركة «جدول» بإشراف واتسون الذي أثبت جدارته مع انتصارين منذ بداية العام، بوجود حاملة اللقب «فاينال سونج» لجودلفين بإشراف سعيد بن سرور، فيما يدفع شارلي أبلبي بالجواد «مان أوف بروميس»، وتأتي الخطورة من «مترفع» بإشراف المهيري.
ويشهد الشوط الخامس تحدي البستكية «ليستد» لخيول الثلاث سنوات لمسافة 1900 متر«رملي»،ويتوجب على مهر فيكتورياس «ويثرينج» بإشراف فوزي ناس التغلب على القوي «كوالتي برون» بإشراف بريرا،كما يشكل «جيت باك جولدي» بإشراف أونيل خطورة حقيقية في السباق الذي يضم أسماء قوية مثل «سد مأرب» بإشراف فوزي ناس و«فايولنت جستيس» بإشراف واتسون و«بندوق» بإشراف سيمار، بالإضافة لمرشح جودلفين «سيكرت إميج» بإشراف أبلبي.
ويشهد الشوط السابع سباق رأس الخور «كوندشنز» المستحدث لمسافة 1400 متر «عشبي»،منافسة قوية ، ويدفع المدرب سعيد بن سرور بكل من «ستورم داميج» و«متوفق» و«راعب» و«دبي لاف»، كما يشارك «السهيل» بإشراف أبلبي القادم من فوز جروب 2 في نيوماركت، ورفيقه في الإسطبل «باث أوف ثندر»، وتشتد الخطورة بوجود «حقيقي» بإشراف هايد حامل لقب كأس رئيس الدولة في أبوظبي.
ويختتم الحفل بسباق مهب الشمال (ج3) لمسافة 1200 متر «رملي»، يعود فيه حامل اللقب «كانفاسد» بإشراف واتسون، لكن رفيقه في الاسطبل «الطارق» يبدو أكثر جاهزية، كما تأمل إسطبلات الراشد أن ينجح أي من «داي أبروتش» بإشراف أحمد بن حرمش، أو رفيقه في الشعار «فريدم فايتر» بإشراف سيمار، وينطلق «نوتر دام» بإشراف أونيل مع رفيقه في الإسطبل «بوسيتيفتي».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"