عادي
رابع أكبر جريمة منظمة بعد المخدرات والاتجار بالبشر والتزوير

تعاون لمواجهة الاتجار غير المشروع بالأحياء البرية

00:50 صباحا
قراءة دقيقتين

إكسبو دبي 2020: الخليج
شهد إكسبو دبي 2020 الإعلان عن تعاون نوعي جديد بين الإمارات والمملكة المتحدة، من خلال إطلاق الدليل الخاص بزيادة الوعي بالاتجار غير المشروع بالحياة البرية (IWT)، والذي يتضمن إرشادات تعطيل المعاملات المشبوهة المرتبطة بهذا النوع من التجارة، التي تعد رابع أكبر جريمة منظمة في العالم بعد المخدرات والاتجار بالبشر والتزوير، وتبلغ قيمة التجارة في الحياة البرية 23 مليار دولار أمريكي سنوياً.

يتزامن إطلاق الدليل مع يوم الأمم المتحدة للحياة البرية، فيما مثل الدولة في فعالية إطلاق الشراكة أحمد بن علي محمد الصايغ وزير دولة، ومن جانب المملكة المتحدة اللورد طارق أحمد من ويمبلدون، وزير دولة لشؤون وسط وجنوب آسيا.

وقال الصايغ في كلمته بهذه المناسبة: «إن الاتجار غير المشروع بالأحياء البرية يشكل جانباً مهماً وجوهرياً من التدفقات المالية غير المشروعة. كما أن الشراكة بين القطاعين العام والخاص هي مفتاح الحد من هذه القضية العالمية ومعالجتها. ولهذا السبب، يسعدني أن يصادق أعضاء اللجنة الفرعية للشراكة بين القطاعين العام والخاص في دولة الإمارات على هذا الدليل الذي يمثل خطوة جديدة نحو مكافحة التجارة غير المشروعة في الحياة البرية».

من جانبه، قال اللورد أحمد: «يسعدني إطلاق دليل التدفقات المالية بالشراكة ما بين المملكة المتحدة وحكومة الإمارات العربية المتحدة، وبالتعاون مع TRAFFIC، والصندوق العالمي للحياة البرية، وThemis. وتأتي مبادرة إطلاق الدليل ضمن إطار الشراكة الأوسع بين دولة الإمارات والمملكة المتحدة، ممثلة باتفاقية الشراكة التاريخية بين البلدين للتصدي للتدفقات المالية غير المشروعة. كما تعكس المبادرة التعاون المتزايد بين القطاعين العام والخاص لمواجهة الجريمة المالية. فمعاً يمكننا محاربة عصابات الجريمة المنظمة، التي تهدد حياتنا البرية وتعرضها للخطر».

ووفقاً للصندوق العالمي للحياة البرية (WWF)، يُقتل نحو 20 ألف فيل إفريقي على يد الصيادين كل عام. وقد ارتفع الصيد الجائر لحيوان وحيد القرن منذ عام 2007 بمتوسط معدل وفيات يبلغ نحو المئة شهرياً.

ودعت دولة الإمارات وشركاؤها الدوليون خلال السنوات الأخيرة، إلى اتخاذ إجراءات أكثر صرامة ضد المتورطين في التجارة غير المشروعة للحياة البرية.

(وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"