عادي
في مؤتمر الاستثمار والتجارة ب «إكسبو»

رئيس بوتسوانا: الإمارات بوابة لتعزيز التجارة

02:11 صباحا
قراءة دقيقتين
2

إكسبو 2020 دبي: الخليج
ألقى الدكتور موكويتسي ماسيسي، رئيس جمهورية بوتسوانا، كلمة أمام عدد كبير من كبار المستثمرين والمسؤولين الرئيسيين من القطاعين العام والخاص، من جمهورية بوتسوانا والإمارات، في «مؤتمر بوتسوانا للاستثمار والتجارة» الذي عقد في مركز دبي دبي المالي.

شارك في المؤتمر الدكتور ثاني الزيودي، وزير الدولة للتجارة الخارجية، وموسي كجافيلا، وزير الاستثمار والتجارة والصناعة لجمهورية بوتسوانا، وبيجي سيرام، وزيرة المالية والتنمية الاقتصادية، وكيليتسوسيتسي اوليبيل، الرئيس التنفيذي لمركز بوتسوانا للاستثمار والتجارة، والدكتور توشوكولوجو كجانيتسانو، نائب محافظ بنك بوتسوانا، وكروس كجوسيدل، المدير العام لشركة تنمية بوتسوانا، وستيفن بوجاتسو، الرئيس التنفيذي لبنك بوتسوانا الوطني الأول، وأندرو فينينج أوكاي، الرئيس التنفيذي لمجموعة ليتسجو القابضة، ونسيم بنو لحري، المدير الإداري، لشركة لوكارا دياموند، بوتسوانا.

وقال الدكتور ماسيسي «لقد غمرني نجاح «إكسبو 2020 دبي» الذي أنشأ مكاناً مثالياً لنا لعرض الفرص في بوتسوانا للمستثمرين، لاستكشافها واستغلالها، ما يعمل على نمو شركات المستثمرين ويزدهر اقتصاداتنا، بحضور ممثلي وزاراتنا وشركاتنا هنا لاكتشاف طرق جديدة للتواصل مع المستثمرين، فنحن نعتمد كلياً على سيادة القانون في البلاد، ما يضمن ازدهار الاقتصاد، وقد وقعنا على عدد من الاتفاقيات الإقليمية والدولية، وتتمتع بلادنا باستقرار سياسي، فنحن أصدقاء لكثير من البلدان وليس لدينا أعداء، ما يوفر بيئة مثالية للمستثمرين الأجانب. لذلك، أدعو جميع المستثمرين للحضور إلى بوتسوانا ومشاهدتها».

ووفقاً لمركز بوتسوانا للاستثمار والتجارة، تقدم الدولة الواقعة في جنوب إفريقيا حوافز استثمارية عامة وقطاعية، ولا توجد ضوابط على الصرف الأجنبي، ويتيح قانون النمو والفرص بين الولايات المتحدة وإفريقيا فرصاً جديدة للوصول إلى الأسواق الأمريكية، من دون رسوم جمركية، ومن دون نظام الحصص، وتكون نسبة ضريبة الشركات 15% فقط لشركات التصنيع وشركات مركز الخدمات المالية الدولية، ودخول أسواق الاتحاد الأوروبي معفى من الرسوم الجمركية ومن دون نظام الحصص.

وقال الدكتور ثاني الزيودي، مرحّباً برئيس بوتسوانا «ترتبط دولة الإمارات وجمهورية بوتسوانا بصداقة وشراكة طويلة الأمد، تؤكدها العلاقات التجارية والاستثمارية العميقة. ففي عام 2021، بلغت القيمة الإجمالية للتجارة غير النفطية بين بلدينا 2.5 مليار دولار، ما يعكس نمواً بنسبة 85% مقارنة بعام 2020 ونمواً بنسبة 80% مقارنة بعام 2019. وتحتل جمهورية بوتسوانا موقعاً استراتيجياً في قلب الجنوب الإفريقي، وتُعد اليوم وجهة سياحية تنافسية عالمية، وتتميز بالموارد الطبيعية الغنية وإمكانات الاستثمار. كما يُظهر لنا جناحها في «إكسبو» كيف ساعدت الشراكات الاستراتيجية البلاد على تسريع حركة البضائع وتبادل الأفكار والثروات».

وعقدت حلقة نقاش عن النمو الشامل في الابتكار الجديد في اقتصاد بوتسوانا. أدارته بيجي سيرام، وزيرة المالية. وكان من بين المتحدثين نائب محافظ بنك بوتسوانا، والمدير العام لشركة تنمية بوتسوانا، والرئيس التنفيذي لبنك بوتسوانا الوطني الأول.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"