عادي

التواصل بين التطبيقات يثير جدلاً

23:30 مساء
قراءة دقيقة واحدة

يتيح قانون الأسواق الرقمية الذي اتفقت عليه، الخميس الماضي، الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إمكان التواصل بسهولة عبر «واتس آب»، «سناب تشات»، و«تليجرام» من دون الحاجة إلى أن يكون المتواصلون يستخدمون التطبيق نفسه، ما يشكّل نهجاً جديداً يعتبره البعض انتصاراً للمستخدمين فيما يبدو في نظر آخرين خطراً يطال بياناتهم.

وتنضوي تحت مصطلح «التوافق التشغيلي» تقنية الربط بين تطبيقات المراسلة التي يعتزم الاتحاد الأوروبي فرضها على الشركات الرقمية العملاقة بحلول عام 2023. وأشار بيان الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والمفوضية الأوروبية والبرلمان الأوروبي المنشور إلى أنّ الفكرة تتمثّل في «إتاحة مزيد من الخيارات» أمام مستخدمي الانترنت.

ويتيح قانون الأسواق الرقمية لمستخدمي «التطبيقات الصغيرة» إمكان «تبادل الرسائل والملفات وإجراء مكالمات عبر الفيديو» مع مستخدمي التطبيقات الكبيرة من دون الحاجة إلى تنزيلها.

ولجأت واتس آب إلى نظام تشفير منهجي من طرف إلى آخر (من باعث رسالة إلى متلقيها) يطال الرسائل كلّها من بينها تلك المبعوثة في مجموعات الدردشة. أما تليجرام فلا يتيح من جهته هذه الخدمة تلقائياً، ويشمل النظام في سناب تشات الصور ومقاطع الفيديو.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"