عادي
الطقس حار نسبياً إلى حار نهاراً على أغلب المناطق خلال الشهر

«الأرصاد»: ساعات الصوم 13:46 في بداية رمضان وتزيد تدريجاً

16:06 مساء
قراءة دقيقتين
أبوظبي:
عماد الدين خليل
أكد المركز الوطني للأرصاد، أن شهر رمضان هذا العام، يأتي في إبريل، وهي المرحلة الانتقالية الأولى (الربيع) بين فصلي الشتاء والصيف، متوقعاً أن يكون الطقس في رمضان معتدلاً إلى حار نسبياً نهاراً، على أغلب المناطق خلال النصف الأول من الشهر، وحاراً نسبياَ إلى حار في النصف الثاني، ومعتدلاً إلى لطيف الحرارة بوجه عام، خلال الليل وعند ساعات الفجر.
وأوضح أن الإحصاءات المناخية لهذا الشهر، تشير إلى أن متوسط درجة الحرارة العظمى بين 32 و36 درجة مئوية، وتصل الحرارة العظمى إلى نحو 46 درجة في بعض المناطق الداخلية في فترة الظهيرة، بينما يتراوح متوسط درجة الحرارة الصغرى ما بين 20 و23 درجة، وتصل أقل درجة حرارة صُغْرى إلى نحو 5 درجات تسجل في بعض المناطق الجبلية أو الداخلية في ساعات الصباح الباكر.
وأضاف المركز أنه في هذه المرحلة يتراجع المرتفع الجوي السيبيري تدريجاً، خاصة في النصف الثاني، وتتأثر المنطقة بامتداد المنخفضات الجوية العابرة، حيث يمتدّ منخفض من جهة الغرب أو من جهة الشرق، وعندما يصاحبه امتداد لمنخفض جوي علوي متعمق، تزداد فرص تشكل السُّحب الممطرة.
وأضاف أن التنبّؤات الطويلة المدى لشهر أبريل، تشير إلى أن كميات الأمطار ستكون أقل من المعدل، حيث إن معدلها في هذا الشهر، 7.4 ملم، وأعلى كمية أمطار مسجلة خلال هذا الشهر 247.4 ملم على وادي شحّة سنة 2019.
وتقل نسبة الرطوبة في الهواء قليلاً، خاصة في الربع الأخير منه، وإن ظلت فرصة تشكل الضباب والضباب الخفيف قائمة خلال ساعات الصَّباح، حيث يراوح متوسط الرطوبة النسبية العظمى بين 62 % إلى 82% خلال الَّليل والصباح الباكر، بينما يراوح متوسط الرطوبة النسبية الصغرى بين 18 % و 28 % خلال الظهيرة والنِّهار، والرياح السائدة في الليل والصباح تكون جنوبية شرقية، وفي الظَّهيرة والمساء تكون شمالية غربية (نسيم البر والبحر)، كما تنشط الرياح مع تعمّق الأنظمة الضغطية مما يؤدي إلى إثارة الغبار والأتربة أحياناً.
وعن عدد ساعات الصوم، أوضح المركز أن عدد الساعات من أذان الفجر حتى الغروب في بداية الشهر، تصل إلى 13 ساعة و46 دقيقة، وتزيد تدريجاً مع تقدم أيام رمضان، لتصل إلى 14 ساعة و30 دقيقة، في نهاية الشهر، بحسب مدينة ابوظبي وضواحيها. لافتاً إلى أنه قد تزيد المدة أو تقل ببضع دقائق بحسب الموقع.
في سياق متصل، توقع المركز أن يكون طقس الجمعة، صحواً بوجه عام وغائماً جزئياً أحياناً على بعض المناطق نهاراً ورطباً ليلاً وصباح السبت، على بعض المناطق الساحلية، والرياح شمالية غربية إلى جنوبية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة، وسرعتها من 10 إلى 20 تصل إلى 30 كم/س، والبحر خفيف الموج في الخليج العربي وفي بحر عُمان.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"