عادي

عملة «تيثر» المستقرة.. هل هي البديل الآمن؟

20:44 مساء
قراءة دقيقتين

إعداد: هشام مدخنة

«تيثر» هي عملة مشفرة قائمة على تقنية بلوك تشين، وثالث أكبر عملة مشفرة في العالم من حيث القيمة السوقية، بعد بيتكوين وإيثريوم، بنحو 83 مليار دولار. لكنها مختلفة كلياً عنهما وعن بقية العملات الافتراضية الأخرى.

كانت «تيثر» من أوائل العملات المشفرة التي ربطت قيمتها السوقية بعملة ورقية تقليدية، أو أصل حقيقي، كالدولار أو الين أو اليورو؛ لذلك فهي تندرج تحت قائمة «العملات المستقرة» وتساوي قيمتها دولاراً أمريكياً واحداً، وتعد من أكثر العملات الرقمية استقراراً. وتشتق منها عملة مشفرة أخرى مرتبطة بسعر الذهب تسمى «تيثر جولد»، مدعومة كذلك بقيمة الذهب الفعلية.

البداية..

تم الإعلان عن «تيثر» في يوليو/ تموز 2012، وهي من تصميم جي آر ويليت ومؤسسين مشاركين آخرين هما بروك بيرس، ريف كولينز، وكريج سيلارز، وكانت تُسمى في الأصل «ريل كوين» RealCoin. ومن ثم أخذت العلامة التجارية اسمها الحالي بعد بضعة أشهر من إطلاقها ووصلت إلى أسواق التشفير في العام التالي سنة 2015.

وتستخدم تيثر بروتوكولاً خاصاً بها يطلق عليه «أومني لاير» Omni Layer بعكس العملات الرقمية الأخرى التي تتوقف على الخوارزميات الرياضية المعقدة وتحتاج إلى حلول لتعدينها.

الميزات والفوائد

يمكن التعامل مع رموز «تيثر» في بورصات العملات المشفرة الشائعة، وهي توفر وسيلة جيدة للمستثمرين لتجنب التقلب الشديد والانخفاض المفاجئ في العملات المشفرة الأخرى. وهذا يسمح باستخدام «تيثر» بشكل أفضل كطريقة للتبادل وتخزين القيمة، بدلاً من استخدامها كوسيلة للاستثمارات المضاربة. إضافة إلى ذلك، يمكن تداول عملة «تيثر» في أي مكان في العالم بسرعة أكبر وبرسوم أقل من التحويلات مقارنة بالبنوك والمؤسسات المالية التقليدية.

هل هي آمنة؟

تم بناء تيثر وفق أعلى تقنيات بلوك تشين التشفيرية الآمنة، وتلتزم بالقوانين الصارمة واللوائح الحكومية العالمية. وهي مدعومة بنسبة 100% من احتياطات الشركة الداعمة لهذه العملة وهي «Tether Limited». كما يمكن نقل هذه العملة وتحويلها إلى أي عملة أخرى، وبالإمكان أيضاً صرفها بقيمتها الحقيقية كما هي من خلال أي محفظة «Omni Layer» نشطة.

عيوب تيثر

تعد عملة تيثر المستقرة من العملات المثيرة للجدل، وبالتحديد فيما يخص الشفافية والاحتفاظ باحتياطي من الدولار يعادل عدد الوحدات المصدرة من هذه العملة؛ حيث يشعر بعض المستثمرين والاقتصاديين بالقلق من أن مُصدر العملة «مؤسسة تيثر» لا تملك هذه الاحتياطات لتبرير ربط عملتها بالدولار.

كما أنه توجد دعاوى قضائية ضد المؤسسة ذاتها حول دور مزعوم لها للتلاعب بأسعار بيتكوين. وفي عام 2017، تعرضت محفظة الشركة لاختراق كلفها 31 مليون دولار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"