عادي

إيمان الحمادي: أنتظر «الأستاذية» في إدارة المعرفة

22:37 مساء
قراءة 3 دقائق
نهيان بن مبارك يكرّم إيمان الحمادي خلال حصولها على الماجتسير قبل 6 أعوام

أبوظبي: عبد الرحمن سعيد

على الرغم من حصول د.إيمان محمد الحمادي، على البكالوريوس في الجيولوجيا الفيزيائية وعلم الأرض، تخصص علوم البترول، والماجستير في إدارة الأعمال، والدكتوراه في تكنولوجيا المعلومات، تخصص إدارة المعرفة، من جامعات محلية وعالمية مرموقة، فإنها لم تكتف بهذا القدر من العلم. الحمادي، العاملة في قسم الجيولوجيا الفيزيائية في شركة بترول أبوظبي (أدنوك البرية)، منذ أكثر من 12 عاماً، ولديها خبرة 23 عاماً بالعمل في القطاع الحكومي. كما أنها درّست علوم الجيولوجيا الفيزيائية لأكثر من 6 آلاف طالب. وتهوى القراءة وتعشق تثقيف الذات؛ حيث قرأت نحو ألف كتاب على مدار حياتها في مجالات مختلفة، ولديها مكتبة تتضمن عدداً كبيراً من المؤلفات، تعيرها لأصدقائها وزملائها للمساهمة في نشر ثقافة القراءة.

1
مع شقيقتها ووالدها عام 1979

تقول الحمادي: حصلت على البكالوريوس من جامعة الإمارات، تخصص الجيولوجيا الفيزيائية، وعلم الأرض، تخصص علوم البترول الذي يختص بدراسة الطبقات تحت سطح القشرة الأرضية، بطرائق فيزيائية. ثم حصلت على ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة العين، فرع أبوظبي. والدكتوراه في تكنولوجيا المعلومات من جامعة uthm في كوالالمبور، تخصص إدارة المعرفة، وأستكمل دراستي العليا، للحصول على درجة متقدمة في تخصص إدارة المعرفة، تماشياً مع توجهات الإمارات بالتحول الرقمي.

1
تحتفي بحصول ابنتها على الثانوية العامة قبل نحو 4 أعوام

وتوضح أن آلية الحصول على درجة متقدمة في تخصص إدارة المعرفة والمعروف ب «الأستاذية» أو «البروفيسور»، يتطلب منها اجتياز مرحلة الدكتوراه، وهو ما فعلته، ثم إتمام مناقشة رسالة الأستاذية واعتماد نتائجها في لجنة التقييم العليا بوزارة التعليم العالي والبحث العملي، التي تمنح هذه الدرجة العلمية.

وتضيف: بطبيعتي أحب التنوع؛ حيث بدأت مسيرة عملي مدرّسة لعلوم الجيولوجيا للمرحلة الثانوية، تحديداً للصف العاشر والحادي عشر بمدارس الشارقة، ما ساعدني على رفع طاقتي الاستيعابية؛ حيث إنني كنت وقتها المدرّسة الوحيدة الإماراتية التي تدرّس العلوم الجيولوجية، وكنت تقريباً أدرّس في العام الواحد نحو 600 طالبة، ما خلق شعوراً بالود بيني وبينهن، فأنا على تواصل دائم معهن حتى الآن، ومنهن من يعملن معي، وتجمعنا علاقة حب واحترام. وكان لذلك تأثير إيجابي، لأن تنشئة الأجيال التي يكون لها مستقبل وتتولى زمام الأمور في أي من المصالح الحكومية، تنقل الخبرات وتطورها. بعدها انتقلت إلى العمل في مجال البترول، منذ نحو 12 عاماً.

1
إيمان الحمادي عام 1980

ظواهر توضح د.إيمان محمد الحمادي، أن فيزياء الأرض أو الجيوفيزياء هو العلم الذي يدرس الظواهر الأرضية، من حيث نشأتها وتغيراتها الزمانية والمكانية وعلاقاتها بالظواهر الكونية، خاصة الشمس والقمر، وهو أحد فروع علوم الأرض ويهتم بدراسة باطنها عن طريق رصد التباين بين الخصائص الفيزيائية فيها، مثل اختلاف درجات شدة الخصائص المغناطيسية والمقاومة والجاذبية، وغيرها من الخصائص الفيزيائية الأرضية، وعن طريق هذا العلم استكشفت محتويات الأرض الداخلية مثل النواة والقشرة، كما يساعد هذا العلم على استكشاف المياه الجوفية ومتابعة حركة النفط وهجرته ومصادر الغاز الطبيعي.

وتلفت إلى أن هذا العلم يفيد في استكشاف البترول والمياه، ورصد الزلازل، باستخدام أجهزة قياس فيزيائية.

وتؤكد أن الجيوفيزياء من التخصصات المطلوبة في كبرى الشركات، ويتيح الإبداع الجماعي مع فريق العمل.

الخدمة الوطنية

عن حياتها الاجتماعية تقول د.إيمان الحمادي: تتكون أسرتي من 3 أبناء وبنات، ابنتي الكبرى زرعت بداخلها حب الدراسة والتنافسية، وتدرس في الجامعة الأمريكية. وعلى الرغم من صغر سنها، أثبتت جدارتها وعلى وشك التخرج. وابني الآخر في الخدمة الوطنية،. وأحب أن أشكر القيادة الرشيدة على إطلاق برنامج الخدمة الوطنية، الذي أحدث تغييراً كبيراً في أبنائنا جميعاً، لاسيما ابني الذي اتسعت آفاقه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"