عادي

نصائح تعزيز صحة العظام في رمضان

22:59 مساء
قراءة دقيقة واحدة
رمضان أحمد

إعداد: راندا جرجس

يحتاج الجسم إلى حوالي 1000 إلى 1200 ميلِّجرام من الكالسيوم يومياً، لبناء العظام والمحافظة عليها صحية وقوية، ولكن لا يهتم بعض الأشخاص بالحصول على الكمية اللازمة خلال رمضان، ما يؤدي إلى أخذها من العظام للحفاظ على مستويات الكالسيوم في الدم.

وتؤثر أيضاً العادات الغذائية الخاطئة والإفراط في تناول الوجبات الدسمة بعد الصيام لساعات طويلة، ويؤدي تجاهل المشروبات والأطعمة التي تحتوي على نسبة من فيتامين «د» والكالسيوم إلى التأثير السلبي على الأعضاء الحيوية في الجسم وصحة العظام.

يقول د. رمضان أحمد أخصائي أمراض العظام إن الاهتمام بالتمارين الرياضية من أهم الممارسات التي تعزز صحة العظام وتساهم في التخفيف من الشعور بالألم وتقوية العضلات لدعم ووقاية المفاصل، وخاصة الركبة، كما يتعين على الصائم اتباع نظام غذائي متوازن وغني بالفيتامينات والمعادن، والفاكهة والأسماك والخضراوات خلال وقت الإفطار، نظراً لفوائدها الكثيرة، ودورها في التخفيف من التهاب المفاصل، وتجنب الإفراط في الأكل وزيادة الوزن حتى لا يتعرض لمشكلات المفاصل والعمود الفقري.

وينصح د. رمضان بتناول منتجات الألبان بكمية وافرة من السوائل والمياه بعد الإفطار وعلى فترات متقطعة لتجنب التعرض لانتفاخ في البطن وألم في المعدة، وتقلل من تركيز الأملاح في الدم وعلى المفاصل والكلى.

ومن الأفضل أن يتضمن النظام الغذائي أطعمة بطيئة الهضم مثل القمح، الشوفان، الشعير، الفاصولياء السوداء، البطاطا الحلوة، والخضراوات ذات الأوراق الخضراء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"