عادي

هل يمثل العمر عقبة أمام تألق الرياضيين؟

19:48 مساء
قراءة دقيقتين
ساندرين جبرا

هل يمثل العمر عقبة أمام تألق الرياضيين؟ هذا السؤال الذي يطرح وتجيب عنه تجيب ساندرين جبرا، بطلة لبنان السابقة في التنس،والصحفية الرياضية بالقول:نحن محظوظون كعشاق للرياضات وفي هذا الزمن الذي يشهد تألقاً لافتاً للاعبينا المفضلين الذين وبالرغم من تقدمهم في السن، لا يزالون يقدمون أفضل أداء وينجحون في إثراء خزائنهم بالألقاب.فما هو السر وراء طول مسيرة الرياضيين اليوم في الملاعب؟ الجواب بسيط: العمل بذكاء وليس بجهد أكثر.

لقد شاهدنا للتو رافائيل نادال وهو يفوز بلقب دورة رولان جاروس في سن 36، مما يجعله أكبر لاعب يفوز بالبطولة على الإطلاق. ولقد رأينا توم برادي يفوز بلقب سوبر بول في سن 43، وكريستيانو رونالدو يحطم الأرقام القياسية في سن 37 دون أي مؤشر على تباطؤه، وبلغ معدل ​​ليبرون جيمس 30 نقطة في المباراة الواحدة هذا الموسم بدوري السالة الأمريكي،وهو في سن 37، وزلاتان إبراهيموفيتش قاد ميلان إلى لقب الكالتشيو في سن الأربعين والكثير غيرهم. كل هؤلاء النجوم لديهم شيء واحد مشترك: الانضباط والتركيز.

قد يجادل البعض بأن الرياضيين اليوم يتمتعون بلياقة بدنية أفضل وأقوى مقارنة بالسنوات الماضية. المهم هو كيفية الاستفادة من الجسم والعناية به من أجل المنافسة لفترة أطول. بالإضافة إلى التدريب البدني وتنمية العضلات، يولي الرياضيون الآن أهمية كبيرة لنظامهم الغذائي. ومن خلال الحفاظ على نظام غذائي متوازن، وتغذية الأجسام بشكل صحيح، يصبح الرياضيون قادرون على تحسين نوعية حياتهم، وإبطاء الشيخوخة وكذلك منع الإصابات. الراحة هي أيضًا عامل رئيسي يركز عليه الرياضيون. نحن نرى لاعبين يختارون معاركهم مع تقدمهم في السن أو حتى يضغطون على زر «إيقاف مؤقت» عندما تكون صحتهم العقلية على المحك. أعلن رافائيل نادال للتو أنه لن يشارك في بطولة ويمبلدون بعد فوزه ببطولة رولان جاروس، وهو مثال ممتاز لفهم ما يمكن أن يفعله جسمك. انسحبت نعومي أوساكا وسيمون بايلز من البطولات للابتعاد عن الضغوط وحماية صحتهما العقلية، وهو أمر نادر الحدوث في الماضي. لا يمكننا أيضًا إنكار حقيقة أننا نعيش في عصر التكنولوجيا، ويستفيد الرياضيون الآن من أكثر الأجهزة تطورا لمساعدتهم في التدريبات والتعافي. وبالتالي، سنرى المزيد من الأرقام القياسية يتم تحطيمها حيث يقضي اللاعبون أوقاتا أكبر في الملعب. من المتوقع أن يحطم ليبرون جيمس الرقم القياسي لكريم عبد الجبار باعتباره الهداف التاريخي في الدوري الاميركي للمحترفين، بينما أصبح كريستيانو رونالدو هداف كرة القدم على صعيد المنتخبات. تمكن هؤلاء النجوم من إثبات أهمية الحافز والموهبة، في البقاء لأطول فترة في الملاعب والمنافسات. الشهرة لها ثمن، وكمشجعين، نحن محظوظون لرؤية لاعبينا المفضلين يتنافسون لفترة أطول ما يجعلنا نستمتع بالرياضات التي نحبها أكثر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"