عادي

راتب صلاح.. من 30 ألف جنيه مصري سنوياً إلى 30 مليوناً شهرياً

صعود صاروخي في إيرادات أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي
23:52 مساء
قراءة 3 دقائق
محمد صلاح وجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي - محمد صلاح يرتدب قميص ليفربول عقب تجديد العقد

إعداد: أحمد عزت

قبل ما يقرب من عام، أكد محمد عادل فتحي المشرف العام على كرة القدم بنادي المقاولون العرب في تصريحات تلفزيونية، أن أول عقد احترافي لمحمد صلاح لاعب «ذئاب الجبل» سابقاً ولاعب ليفربول الإنجليزي الحالي بلغ 30 ألف جنيه مصري سنوياً في عام 2010، وتم تعديله إلى 150 ألف جنيه سنوياً عقب تألقه مع المقاولون.

وكشفت مجلة «فوربس» قبل شهرين أن مجمل ما حصل عليه المصري محمد صلاح خلال العام الماضي بلغ 43 مليون يورو أي حوالي 850 مليون جنيه مصري، مقسمة إلى 25 مليون يورو من كرة القدم وعقده الذي ينتهي في يونيو 2023 مع ليفربول، و18 مليون يورو من الإيرادات خارج المستطيل الأخضر بما في ذلك حملات الإعلانات وعقود الرعاية.

وبعد نحو عام من المفاوضات الشاقة والطويلة، توصل صلاح أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي إلى اتفاق مع ناديه ليفربول للبقاء في صفوفه بعد توقيعه عقداً جديداً «طويل الأمد»، ولم يعلن ليفربول تفاصيل العقد الجديد لكن تقارير صحفية أشارت إلى أن صلاح سيبقى في صفوف فريقه حتى يونيو عام 2025 مقابل أن يتقاضى مبلغاً يتراوح بين 350 أو 400 ألف جنيه إسترليني أسبوعياً، ما يجعل منه في كلتا الحالتين اللاعب الأعلى دخلاً في تاريخ ليفربول.

قفزة خيالية

وبالحسابات، نجد أن راتب محمد صلاح قفز من 30 ألف جنيه مصري سنوياً إلى أكثر من 30 مليون جنيه مصري شهرياً (مليون و150 جنيهاً مصرياً يومياً)، لكونه سيتقاضى ما يقرب من 17 مليون جنيه إسترليني في السنة (385 مليون جنيه مصري)، وذلك منذ بداية رحلته مع كرة القدم من صفوف المقاولون العرب إلى ملعب «أنفيلد» معقل «الريدز»، هذا طبعاً بخلاف إيراداته خارج المستطيل الأخضر من حملات الإعلانات وعقود الرعاية.

عقب تألقه مع المقاولون العرب وتسجيله 12 هدفاً، بالإضافة إلى 6 تمريرات حاسمة في 44 مباراة، انتقل صلاح إلى بازل السويسري ب2.5 مليون يورو، وكان راتبه السنوي يقدر حينها وفقاً للتقارير المختلفة ب350 ألف يورو سنوياً.

ولعب صلاح 79 مباراة مع بازل وسجل 20 هدفاً وصنع 17 أخرى، وتألق أمام تشيلسي في دوري أبطال أوروبا ليلفت أنظار مسؤولي «البلوز» ليقرر النادي اللندني التعاقد معه مقابل 13 مليون يورو، ومليون و250 ألف يورو كراتب سنوي.

إعارة وعودة للنجومية

الرحلة لم تكن ناجحة في «ستامفورد بريدج» فسجل صلاح هدفين فقط في 881 دقيقة بالقميص الأزرق، ليتجه إلى إيطاليا معاراً إلى فيورنتينا في منتصف الموسم، وتحمّل خلالها «الفيولا» راتبه وظهر اللاعب بشكل مميز وسجل 9 أهداف في 26 مباراة.

وفي أغسطس 2015، قرر نادي العاصمة روما استعارة صلاح من تشيلسي مقابل 5 ملايين يورو لمدة عام، قبل أن ترتفع هذه القيمة إلى 15 مليون يورو لشراء عقده، وبلغ راتب صلاح مع روما ثلاثة ملايين ونصف المليون يورو سنوياً، وتألق النجم المصري بقميص روما وسجل 56 هدفاً في 83 مباراة، إذ أحرز 34 هدفاً وصنع 22 أخرى.

بعد ذلك جاءت الخطوة الأكبر فنياً ومادياً في تاريخ اللاعب، حيث انضم إلى ليفربول الإنجليزي مطلع موسم 2017-2018 بصفقة بلغت 42 مليون يورو، وبعد موسم رائع حصل صلاح خلاله على راتب أسبوعي يقدر ب100 ألف جنيه إسترليني، سجل 44 هدفاً في جميع المسابقات تحت قيادة المدرب الألماني يورجن كلوب، قررت إدارة «الريدز» مضاعفة راتبه ليحصل على 200 ألف جنيه إسترليني أسبوعياً وتمديد عقده حتى يونيو 2023.

ومنذ انضمامه للريدز، شارك محمد صلاح في 254 مباراة، سجل خلالها 156 هدفاً وصنع 63، وكان عنصراً أساسياً في كتيبة ليفربول التي توجت ب6 ألقاب مع كلوب، أبرزها لقب الدوري الإنجليزي الممتاز 2019-2020 الذي طال انتظاره 30 عاماً، بجانب دوري أبطال أوروبا وكأس العالم للأندية والسوبر الأوروبي وكأس الاتحاد الإنجليزي وكأس الرابطة.

وبعد عام من المفاوضات الصعبة، تزامنت معها شائعات بشأن اقتراب صلاح من الرحيل، توصل صلاح إلى اتفاق مع ليفربول للبقاء في صفوفه بعد توقيعه عقداً جديداً حتى يونيو عام 2025 مقابل أن يتقاضى مبلغاً يتراوح بين 350 أو 400 ألف جنيه إسترليني أسبوعياً، ليصبح اللاعب الأعلى دخلاً في تاريخ ليفربول، ورابع أعلى لاعب في الدوري الإنجليزي خلف كل من كريستيانو رونالدو مع مانشستر يونايتد ب510 آلاف إسترليني أسبوعياً، ودي بروين لاعب مانشستر سيتي ب400 ألف إسترليني أسبوعياً، ويأتي في المركز الثالث الإسباني دي خيا حارس يونايتد ب357 ألف إسترليني.

الصورة

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"