عادي

معرض فني للمشغولات والتطريز بمتحف الحضارة المصرية

22:00 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1 - An art exhibition for handicrafts and embroidery at the Museum of Egyptian Civilization
2 - An art exhibition for handicrafts and embroidery at the Museum of Egyptian Civilization
3 - An art exhibition for handicrafts and embroidery at the Museum of Egyptian Civilization
4 - An art exhibition for handicrafts and embroidery at the Museum of Egyptian Civilization
5 - An art exhibition for handicrafts and embroidery at the Museum of Egyptian Civilization

القاهرة - الخليج:

أقام المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، بالتعاون مع مؤسسة القلم لفن الخط العربي، فعالية تحت عنوان «اكتشف فن السيرما»، بالتزامن مع بدء موسم الحج.

تضمنت الفعالية معرضاً فنياً لقطع ومشغولات نفذت بفن السيرما، وهو فن التطريز بالخيوط الذهبية، والذي تم استخدامه لتزيين كسوة الكعبة المشرفة، كما زين به الكثير من ملابس الملوك والأمراء في العصور التاريخية المختلفة، إضافة إلى ورشة حية تفاعلية عن حرفة فن السيرما.

وقال أحمد غنيم، الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف، إن الهدف من إقامة مثل هذه الفعاليات، هو التأكيد على دور المتاحف ورسالتها كمؤسسات تثقيفية وتنويرية ومجمتعية، حيث تعد هذه الفعاليات بمثابة إحياء للتراث والفن الرفيع من الاندثار، كما تساعد على امتداد الارتقاء بالذوق والثقافة التاريخية للحرف اليدوية المصرية القديمة.

وتضمنت الفعالية أيضاً ورشة تراثية حية عن فن جرافيتي الحج، وهو فن الرسم على جدران وواجهة المنازل في ريف وصعيد مصر، الذي كان يدل على سفر صاحب المنزل لأداء فريضة الحج كنوع من الاحتفال الشعبي بالحجيج قامت بها الفنانة رولا رضا من رواد الفن التشكيلي.

وأشارت فيروز فكري، نائب رئيس هيئة المتحف للإدارة والتشغيل إلى تفاعل زوار المتحف وخاصة الشباب والأطفال واستمتاعهم بتجربة الرسم والمشاركة بهذه المحاكاة، مضيفة أن فريق التراث والتواصل الحضاري بالمتحف قام بالشرح لجمهور المشاركين عن طبيعة هذه الممارسات والاحتفالات الشعبية التي كانت تقام قديماً في مصر حول موسم الحج.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"