عادي

مباحثات بين بلينكن ووانغ يي في قمة «العشرين»

17:32 مساء
قراءة دقيقتين

واشنطن - رويترز

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، الثلاثاء، أن الوزير أنتوني بلينكن سيجتمع مع نظيره الصيني وانغ يي خلال اجتماعات وزراء مجموعة العشرين في بالي هذا الأسبوع.

وهذا الاجتماع الذي سيعقد خلال زيارة بلينكن لآسيا، التي تستمر من الأربعاء حتى الاثنين، سيكون أحدث اجتماع على مستوى رفيع بين مسؤولين أمريكيين وصينيين، في وقت يدرس فيه الرئيس الأمريكي جو بايدن رفع التعريفات الجمركية المفروضة على بعض المنتجات الصينية لتخفيف التضخم.

وسيجتمع بلينكن كذلك مع وزير الخارجية الإندونيسي ريتنو مرصودي خلال زيارته، وفقاً لما ذكرته وزارة الخارجية الأمريكية. وخلال توقفه في بانكوك، سيجتمع بلينكن مع رئيس الوزراء التايلاندي برايوت تشان أوتشا، ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية دون برامودويناي. وسيحضر وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اجتماع بالي الوزاري، لكن من غير المتوقع اجتماعه مع بلينكن.

وأفاد بيان الخارجية الأمريكية بأن بلينكن «سيعزز التزامناً بالعمل مع الشركاء الدوليين من أجل مواجهة التحديات العالمية، ومنها غياب أمن الطاقة والأمن الغذائي والخطر الذي يشكله استمرار الحرب في أوكرانيا على النظام العالمي».

وتحدثت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين مع نائب رئيس الوزراء الصيني ليو خه، الاثنين، واجتمع مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان الشهر الماضي مع كبير الدبلوماسيين الصينيين يانغ جيتشي في لوكسمبورج.

ويدرس بايدن رفع التعريفات الجمركية عن بضائع صينية للحد من ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة، قبيل انتخابات التجديد النصفي للكونجرس في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وقال البيت الأبيض، إنه ليس هناك موعد نهائي لقرار بايدن، لكن يتوقع كذلك أن يتحدث بايدن مع الرئيس الصيني شي جين بينغ خلال الأسابيع المقبلة. وسيجتمع وزراء خارجية مجموعة «العشرين» للاقتصادات الكبرى في جزيرة بالي الإندونيسية الخميس والجمعة، قبيل قمة زعماء المجموعة المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"