عادي
7 صور جديدة التقطتها كاميرا الاستكشاف الرقمية

مسبار الأمل يرصد السحب على حافة المريخ

23:32 مساء
قراءة دقيقة واحدة

دبي: يمامة بدوان

أعلن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ «مسبار الأمل»، عن 7 صور جديدة التقطتها كاميرا الاستكشاف الرقمية، تظهر سحباً على طرف المريخ، وهي عبارة عن سحب على حافة الكوكب الأحمر كما تراها المركبة الفضائية.

وأوضح المشروع في تغريدة على «تويتر» أن الصور جرى التقاطها تباعاً في مطلع العام الجاري، وتحديد في 9 و15 و20 و22 و30 و31 يناير 2022.

وأضاف: «تكمن الأهمية العلمية للسحب على طرف المريخ في إمكانية تحديد ارتفاعها من سطح المريخ، كما تمت معالجة هذه الصور من قبل جاي سيسنا، طالب في جامعة كولورادو بولدر».

وكان المشروع أعلن مطلع الشهر الجاري، عن توفير مجموعة جديدة من الملاحظات العلمية الخاصة بالغلاف الجوي لكوكب المريخ، وذلك ضمن الدفعة الرابعة من البيانات العلمية الخاصة بالمهمة وتؤكّد البيانات الجديدة، التي جمعتها أجهزة مسبار الأمل خلال مهمته حول مدار المريخ بين ديسمبر 2021 وفبراير 2022، مدى كفاءة وإمكانات هذه الأجهزة والأداء المُذهل الذي تُقدمه؛ حيث وصل إجمالي البيانات التي جمعها المسبار الأمل حول الغلاف الجوي للكوكب الأحمر إلى 118.5 جيجابايت، وذلك مع إصدار الدفعة الرابعة من المعلومات والصور والبيانات التي يصل حجمها إلى 688.5 جيجابايت.

وتمت مشاركة الدفعة الرابعة من البيانات والمعلومات مع المجتمع العلمي والمهتمين بعلم الفلك في جميع أنحاء العالم، من خلال مركز البيانات على الموقع الإلكتروني الرسمي للمشروع؛ حيث تصدر البيانات كل 3 أشهر بعد تصنيف جميع البيانات التي تجمعها الأجهزة العلمية لمسبار الأمل ومعالجتها من قبل الفريق.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"