عادي

البرتغاليون ينافسون البرازيليين في دوري أدنوك

الوحدة يضم مدرباً و4 لاعبين من البلد الإيبيري
23:22 مساء
قراءة 4 دقائق
تشكيلة الوحدة تزخر بالبرتغاليين

دبي- علي نجم:

يبدو أن الكرة البرتغالية سيكون لها حصة كبيرة في دوري أدنوك في الموسم الجديد 2022-2023، والذي ينطلق في الثاني من سبتمبر/ أيلول المقبل مع تواجد مدربين برتغاليين على رأس الجهاز الفني لفريقي شباب الأهلي والوحدة مع تولي ليوناردو جارديم قيادة «الفرسان»، وكارفالهال الكادر الفني ل«العنابي».

ويتفوق البرتغاليون حضوراً على المدربين البرازيليين الذين سيقتصر حضورهم على مدرب واحد مع تواجد كايو زاناردي مدرباً لفريق البطائح الصاعد الجديد إلى دوري المحترفين. ولن يقتصر الحضور البرتغالي على تواجد المدربين جارديم الفائز بلقب الدوري الفرنسي سابقاً مع فريق موناكو والمتوج باللقب القاري الآسيوي مع الهلال السعودي، إلى جانب كارفالهال الذي يخوض تجربة جديدة مع أصحاب السعادة في استاد آل نهيان؛ إذ إن سفراء «برازيليي أوروبا»، لن يقتصر على هوية المدربين الجديدين وحسب؛ بل سيمتد مع تواجد قائمة موسعة من اللاعبين الذين سيزودون عن ألوان الفرق في دوري أدنوك للمحترفين بداية من الشهر المقبل.

حصة كبيرة

وسيكون للحضور البرتغالي حصة كبيرة في قائمة الفرق، على الرغم من أن أغلبها لم يحسم حتى الآن هوية الخماسي الأجنبي، ووسط التأخر في قيد بعض التعاقدات بانتظار اكتمال التفاصيل النهائية للعقود، أو حسم بعض الملفات الشائكة مع أنديتها السابقة التي تتسبب في تأخير وصول بطاقة الانتقال الدولية. وكان البرتغالي جواو نوفايس لاعب البطائح الجديد، آخر الأسماء التي تم التعاقد معها للعب في دورينا الموسم المقبل، بعدما أكمل الفريق الصاعد قائمة تعاقداته مع اللاعبين الأجانب بضم اللاعب الذي سبق له الدفاع عن ألوان سبورتنيغ براغا.

وسيكون نوفايس اللاعب البرتغالي الثاني في صفوف البطائح إلى جانب مواطنه أرثور خورخي.

وسيكون الحضور البرتغالي سمة فريق الوحدة في الموسم المقبل، بتواجد كارفالهال على رأس الجهاز الفني، بينما قام النادي «العنابي» بقيد كل من البرتغاليين أدريان سيلفا وفابيو مارتينيز في قائمة أجانب الموسم المقبل، بانتظار إكمال أوراق البرتغالي الثالث بيتزي لاعب بنفيكا والذي يعول عليه «أصحاب السعادة» الكثير من أجل صنع الفارق وكسب الأضواء والنجومية التي قد تساعد الفريق على تواجده فوق منصات التتويج من جديد.

ولم يقتصر القيد الوحداوي على الثنائي الأجنبي؛ بل قيد النادي المدافع البرتغالي روبين أميرال والذي يبلغ من العمر 21 عاماً كلاعب «مقيم». وجدد نادي النصر قيد النجم البرتغالي أنطونيو كارفالهو «توزي» الذي كان أحد أبرز نجوم الفريق في المواسم الثلاثة السابقة، بعدما شارك في 95 مباراة على مستوى كل المسابقات، سجل خلالها 31 هدفاً (24 منها في الدوري).

وعلى نفس الدرب، سار فريق خورفكان بإعادة قيد البرتغالي إيلتون بوا مورتي الذي دافع عن ألوان «نسور الخور» في الموسم الماضي، وضم النادي اللاعب الإنغولي الأصل فابيو إبرو الذي تم قيده كلاعب «برتغالي» أيضاً في الكشوفات الرسمية.

قائمة العين

أما بالنسبة إلى قائمة فريق العين التي تم إعادة قيدها حتى الآن في كشوفات اتحاد الكرة، فقد ضمت ثلاثي الموسم الماضي المغربي سفيان رحيمي والهداف التوغولي لابا كودجو إلى جانب المدافع العملاق الكولومبي دانيلو هيرتادو. وعلى صعيد اللاعب «المقيم» قيد النادي الثلاثي البرازيلي إيريك الذي جدد عقده قبل أيام، وجوناتاس سانتوس ورافايل بيريرا ومعهم الإيفواري كوامي.

الحضور العربي

وسيكون للاعبين العرب حضورهم القوي أيضاً في دورينا الموسم المقبل، وسط تفوق واضح للاعبين المغاربة، بعدما ضم العين المغربي المهدي مبارك إلى تشكيلته ليكون المغربي الثاني مع «الزعيم» إلى جانب سفيان رحيمي.

وسار الجزيرة على نفس الدرب، بعدما ضم المغربي بن شرقي لاعب الزمالك المصري السابق، في صفقة جذبت الكثير من الأضواء قياساً إلى قيمة اللاعب.

وسينضم للثلاثي المغربي، مواطنهما سفيان بوفتيني مدافع الوصل الجديد الذي سيخوض بدوره أول تجربة احترافية في دوري الإمارات، في وقت سيكمل المغربي الآخر وليد آزارو رحلته مع عجمان، ليرتفع عدد الحضور المغربي في دورينا إلى 5 لاعبين حتى الآن. وتضم قائمة اللاعبين العرب ثنائي تونسي يتكون من فراس بالعربي نجم فريق عجمان، والوافد الجديد إلى نادي الظفرة وليد القروي.

أما خليجياً، فسيواصل البحريني علي مدن رحلته في دورينا للموسم الثاني على التوالي، بعدما تألق وتميز مع العروبة في الموسم الماضي، لينتقل في الموسم الحالي إلى عجمان.

وسيكون السوري عمر خربين لاعباً في تشكيلة شباب الأهلي في ثالث محطة له في دورينا، بعدما وقع مع «الفرسان» في صفقة على سبيل الإعارة من الوحدة.

وتألق خربين في كل محطة له في ملاعبنا، سواء حين دافع عن ألوان الظفرة قبل الانتقال إلى الهلال السعودي، أو بعد الانضمام إلى الوحدة؛ حيث أسهم في وصول «العنابي» إلى المباراة النهائية لكأس صاحب السموّ رئيس الدولة.

وبانتظار حسم الصفقات رسمياً، وقيد التعاقدات في كشوف الفرق، ستبقى حصة الأسد للاعبين الأجانب في دورينا من نصيب البرازيليين الذين وصل عددهم حتى الآن إلى 16 لاعباً، وهو رقم مرشح للارتفاع أكثر في القادم من الأيام.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"