عادي

أسهم الطاقة والتكنولوجيا ترفع الأسواق الأوروبية

21:33 مساء
قراءة دقيقتين

أغلقت الأسهم الأوروبية على ارتفاع، الخميس، بدعم من أسهم شركات النفط والتكنولوجيا، على الرغم من أن تزايد المخاوف بشأن الركود المحتمل الناجم عن أزمة الطاقة حد من المكاسب.

وصعد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.3 في المئة. وقفزت أسهم الطاقة 1.2 في المئة لتقترب من أعلى مستوياتها في 12 أسبوعاً مع ارتفاع أسعار النفط الخام وسط مخاوف متصاعدة حيال شح الإمدادات.

وستوقف روسيا إمدادات الغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر خط أنابيب نورد ستريم-1 لثلاثة أيام اعتباراً من 31 أغسطس/ آب، ما يزيد الضغط على المنطقة مع سعيها للتزود بالطاقة قبل الشتاء.

وقالت سوتانيا تشيدا محللة الأسهم في يو.بي.إس: «هدفنا في نهاية العام لمؤشر ستوكس 600 هو 410 نقاط، لكن مخاطر التراجع تتزايد مع ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي وزيادة احتمال سقوط أوروبا في براثن الركود».

ويشير استطلاع ل«رويترز» إلى أن المؤشر ستوكس 600 قد ينخفض إلى 425 نقطة بنهاية العام.

وارتفعت أسهم التكنولوجيا واحداً في المئة مقتفية أثر مثيلاتها عبر الأطلسي، إذ صعدت أسهم النمو ب«وول ستريت»، وينصب التركيز على مؤتمر السياسات النقدية لمجلس الاحتياطي الاتحادي في جاكسون هول.

وصعد المؤشر داكس الألماني 0.4 في المئة بعد أن أظهرت البيانات أن الاقتصاد الألماني نما 0.1 في المئة في الربع الثاني ليفوق توقعات المحللين.

وأظهر مسح منفصل أن الاقتصاد كان يتجه لانكماش في الربع الثالث، بينما انخفضت معنويات الأعمال في أغسطس/ آب.

وأظهر محضر اجتماع البنك المركزي الأوروبي الشهر الماضي أن صناع السياسة يزدادون قلقاً من أن التضخم المرتفع بدأ يترسخ في وقت يواجه فيه التكتل خطر الركود.

(رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/nkbn2ahu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"