عادي

مهرجان أبوظبي يشهد حفل إطلاق «أنين» تحت سفح الأهرامات

17:22 مساء
قراءة 3 دقائق
محمود التهامي
هدى الخميس

أبوظبي: «الخليج»
إنطلاقاً من رؤيتها الاستراتيجية لتحفيز حوار الثقافات والحفاظ على الموروث الثقافي والإرث الموسيقي والإنشادي العربي، تدعم مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون من خلال مهرجان أبوظبي، الجمعة، تحت سفح الأهرامات، إطلاق الألبوم الجديد «أنين» لمحمود التهامي، شيخ المنشدين في جمهورية مصر العربية، في سياق مشروعه الرائد بإعادة بعث اللغة العربية الفصحى في موسيقى الشعوب.
أعربت هدى إبراهيم الخميس، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفني للمهرجان، عن اعتزازها بالدور الكبير الذي تسهم به مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون في الحفاظ على الموروث الثقافي والإرث الموسيقي والإنشادي العربي عبر دعم الفنانين العرب، وتعزيز الحضور العربي عالمياً، وبناء علاقات الحوار والدبلوماسية الثقافية، من خلال التعاون المشترك مع كبريات المؤسسات والمهرجانات الدولية. وقالت: «إنَّ التعاون المستمر مع الشيخ محمود التهامي، والذي يمتد إلى سنوات عبر فعاليات مهرجان أبوظبي وأمسياته الرمضانية، يعكس بوضوح رؤيتنا للاحتفاء بالقيم الإنسانية التي يمثلها هذا الفن الموروث، وما يعكسه من جماليات الإنشاد الروحاني وقيم التعايش والأخوة الإنسانية والسلام».
وأضافت: «سعداء بدعم الحدث الإنشادي الأكبر عالمياً تحت سفح الأهرامات المصرية، والذي سيشهد أيضاً إطلاق الألبوم الجديد والمتميز «أنين» مع ما يبرزه العمل من جماليات اللغة العربية والإنشاد والاحتفاء بموسيقى الشعوب وتراثها الحضاري».
وعبّر الشيخ محمود التهامي، عن شكره لكافة الجهود المبذولة من مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون للاحتفاء بالمبدعين العرب والحفاظ على الإرث الموسيقي والأدبي العربي، عبر العديد من المشاريع والمبادرات التي تسهم في تعزيز مكانة وروحية اللغة العربية محلياً وعالمياً.
ويقدم التهامي الذي نجح في مزج الإنشاد باللغة العربية الفصحى، ومعاني مفرداتها الراقية، بثقافات موسيقية متعددة مع الحفاظ على الطابع التقليدي والأصالة، خلال حفله، جميع ألوان الإنشاد بأنواع الموسيقى العربية والعالمية الحديثة والمتطورة، وإظهار مواطن القوة بها، واندماجها بالثقافات الأخرى، مع الحفاظ على جلال وجمال المعاني، ومواكبة الحضارات والثقافات، وتذويب الفروق الثقافية في مساقات وأطر حوار وتناغم ابتكارية.
ويجسد الحفل الذي سيبث حياً على قناة تلفزيون الحياة الفضائية، قدرة التهامي على ترجمة التطبيق العملي لهذا المشروع في طريقة تلحين وأداء القصيدة باللغة العربية الفصحى، ودمجها بالموسيقى الروحية بجوانبها الموسيقية والاجتماعية، والثقافية، بجميع أنواع وألوان الموسيقى المختلفة عربية أو غربية، مثل: الموال والشعبي والتواشيح والسيمفوني والكلاسيكي والأوركسترا والروك والبوب وفن الجاز وغيرها.
يأتي الحفل في إطار مساعي التهامي للارتقاء بالذائقة الفنية والتعريف بجماليات اللغات الأم، ودور الإنشاد الديني في الحفاظ على الهوية العربية والثقافة الفنية وترسيخ مفاهيم التعايش والاعتدال ونبذ العنف والتطرف، والاستثمار في بناء الإنسان والشباب بشكل خاص، وتحميلهم أمانة الحفاظ على الهوية الثقافية، إلى جانب الترويج لروائع الإنشاد الإسلامي ليتسنى للعالم رؤية الفن الإسلامي يعتز وينتصر لعراقة الحضارة المصرية التي أسهم في ترسيخها واحدةً من مواطن الإبداع العالمي، ويشدو بجمالياتها.
يُنظم الحفل بالتعاون والتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة، ومؤسسة بيت الإنشاد، ووزارة السياحة والآثار المصرية، وشركة عمار للتطوير العقاري، وشركة التهامي للإنتاج الفني، وبحضور كوكبة من الوزراء وكبار الدولة والمنشدين والفنانين والإعلاميين ورواد الفكر والثقافة في المجتمع.
يذكر أنَّ مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون تعنى بدعم منجز الثقافة والفنون واستدامة التنمية الثقافية، عبر احتضان الإبداع والإسهام في إثراء الرؤية الثقافية لأبوظبي، وتقدّم المجموعة طيفاً واسعاً من المبادرات منها مهرجان أبوظبي والعديد من المنصات الشبابية والبرامج المجتمعية التي تستقطب جماهير متنوعة، كما ترعى الإمكانات الإبداعية داخل الإمارات وخارجها بالتعاون مع كبريات المؤسسات الثقافية المحلية والعالمية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc3pb3fc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"