عادي
أصدر قراراً بتشكيل مجلس أمناء جامعة خورفكان برئاسته

سلطان: سأحوّل الشـارقـة إلـى جـنــة

15:54 مساء
قراءة 4 دقائق
سلطان بن محمد القاسمي
صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي

* حافظوا على نظافة بلادكم ولكم علينا أن نجعلها جنة 
* الشيخة جواهر تبذل جهوداً حثيثة لخدمة المجتمع 
* نعمل على مشروع «قناة اللية» لتنظيف بحيرة خالد 

أكد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أن كاسر شاطئ كلباء يوفر حماية صناعية للأسماك من براثن الكائنات المفترسة والأعاصير، ويجعلها تتكاثر بسلام، وذلك لتميزه بفتحات بطول 200 متر.
وأوضح صاحب السمو حاكم الشارقة، في مداخلة هاتفية عبر برنامج «الخط المباشر»، الذي يبث عبر أثير إذاعة وتلفزيون الشارقة مع الإعلامي محمد حسن خلف المدير العام لهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، «إن الأعاصير والأمواج التي أتت لا يصل إلى السطح منها إلا القليل، وسوف تنكسر بسبب وجود الكاسر».
أوضح سموه، قائلاً: «كمية الأسماك التي ستكون موجودة من منطقة الكاسر إلى الشاطئ لا تُحصى ولا تُعد، لأن الأحياء المائية نبتت على الكاسر، والأسماك سوف تختبئ بين الشعب المرجانية هرباً من الأسماك المفترسة، وأسماك «القاع» كالهامور كلها تختبئ بين الشعب، وفي هذه المنطقة لدينا أكبر مرعى للأسماك، نحن لا ننتظر الطبيعة تزرع لنا نحن نقوم بالزراعة»، منوهاً سموه بزراعة ما يقارب مليون شعبة حتى الآن. 
طبيعة الرمل
وأشار سموه إلى طبيعة التربة الموجودة في منطقة الكاسر، قائلاً: «عملت شركة على توفير الطين من البحر عوضاً عن تربة من مكان آخر، ما تسبب في الإضرار بالشاطئ، وسنقوم باستبدال الطين برمال أخرى من خلال استخدام حفارات، وهذه دراسة عميقة قمت بنفسي بالإشراف عليها، وأنا صاحب الشأن للتحدث عن هذا الموضوع، والعملية هذه مكلفة جداً، وليست كأن نرمي الحجر في البحر، لا، بل هي عملية أعقد من ذلك بكثير، من خلال صف الحجر لصد حركة الأمواج ومنع تأثيراتها». 
المرحلتان الثانية والثالثة
وأشار سموه إلى أن المرحلة الثانية من الكاسر ستكون من خور كلباء إلى خطم الملاحة لحماية الشاطئ الثاني من أشياء أخرى، على سبيل المثال حماية الأحياء البحرية كالسرطانات والسلاحف المهددة بالانقراض، والمرحلة الثالثة ستكون من ميناء كلباء إلى مدخل المدينة.
قناة اللية 
وأفاد سموه: «نعمل على مشروع «قناة اللية» لتنظيف بحيرة خالد، ومن الملاحظ أنه خلال فترة بسيطة تم تنظيف البحيرة بشكل كامل، حيث غدت صالحة للسباحة، لكن لدينا في قاع البحيرة ترسبات كثيرة على شكل «طمي ومخلفات مجارٍ» وذلك بسبب انكسار أنبوبة الصرف الصحي، لكنه وبعملية بسيطة وبمساعدة الزوارق التي ستقوم بسحب الأنابيب في القاع، سوف يتم نثر هذا الطمي وتنظيف الماء، والقصد من هذه العملية تنظيف القاع وليس الإضرار بالحياة البحرية الموجودة في القاع، وكمية الرمال التي سوف سيتم حفرها في القناة سوف تذهب لكلباء».
النظافة ثقافة
وشدد صاحب السمو حاكم الشارقة، على الجهود التي تبذلها «شركة بيئة» للحفاظ على نظافة إمارة الشارقة، مناشداً الناس والمواطنين بشكل خاص بالاهتمام بالنظافة وبالتحديد في الأماكن الصحراوية التي تعد موئلاً للعديد من الكائنات، وهي ليست خالية كما يظن البعض.
وأردف صاحب السمو: «أقول للناس استمتعوا بالطبيعة الجميلة، وحافظوا على نظافة بلادكم ولكم علينا أن نجعلها جنة».
الشيخة جواهر تُخرّج قادة
وأوضح صاحب السمو حاكم الشارقة، أن قرينة سموه، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، تبذل جهوداً حثيثة لخدمة المجتمع.
وقال سموه: «الشيخة جواهر تدير 25 مؤسسة معظمها مؤسسات مجتمعية وهي مراكز الأطفال والناشئة والشباب وكلها تابعة لمؤسسة ربع قرن لصناعة القادة، حيث يتم تخريج المنتسبين بمستوى قادة»، داعياً أولياء الأمور إلى دمج وإشراك أبنائهم في هذه الجهات والمراكز التابعة لمؤسسة ربع قرن.
برنامج «مبرة»
وأوضح سموه، قائلاً: الناس تظن أن برنامج «مبرة» ينظر فقط في طلبات التوظيف بل هو أكثر من ذلك، فهو يحرص على عرض المشكلات وحلها، سارداً سموه قصة مشكلة أسرية تدخل سموه بنفسه لحلها.
500 وظيفة لهؤلاء
وأشار سموه إلى توافر 500 وظيفة لديه لفئة معينة، قائلاً: «أنا لدي 500 وظيفة خاصة بالعائلات التي تستفيد من دائرة الخدمات الاجتماعية»، مؤكداً سموه أن التخصصات المطلوبة والكفاءة عنصران مهمان لقبول طلبات التوظيف في دوائر الشارقة الحكومية.
كما أصدر صاحب السمو حاكم الشارقة، بصفته رئيساً لجامعة خورفكان، قراراً بشأن تشكيل مجلس أمناء جامعة خورفكان.
وبحسب القرار، يشكل مجلس أمناء جامعة خورفكان في دورته الأولى برئاسة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي وعضوية كل من: الأستاذ الدكتور أحمد إبراهيم الشماع مدير جامعة خورفكان، والأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي مدير جامعة الشارقة، والدكتورة محدثة يحيى الهاشمي رئيس هيئة الشارقة للتعليم الخاص، والعميد الدكتور محمد خميس العثمني مدير عام أكاديمية العلوم الشرطية في إمارة الشارقة، والدكتور هاشم عبدالله بن سرحان الزعابي مدير الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في إمارة الشارقة، والمهندس علي سعيد بن شاهين السويدي عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة، رئيس دائرة الأشغال العامة في إمارة الشارقة، وهنا سيف عبدالله السويدي عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة، رئيس هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في إمارة الشارقة، والمستشار عيسى سيف أحمد بن حنظل مدير الدائرة القانونية لحكومة الشارقة، وفوزية راشد القاضي مدير بلدية مدينة خورفكان، ومحمد أحمد محمد الشحي عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة.
وتكون مدة العضوية في المجلس ثلاث سنوات قابلة للتجديد لمدة أو مدد مماثلة، ويجوز إعادة تعيين من انتهت مدة عضويتهم.
(وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3eptj49y

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"