عادي

بعد استقالة تراس.. روسيا: بريطانيا لم تشهد «مثل هذا العار من رئيس وزراء»

17:23 مساء
قراءة دقيقة واحدة
تراس وزاخاروفا

موسكو - أ ف ب

سخرت الدبلوماسية الروسية، الخميس، من إعلان استقالة رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس بعد ستة أسابيع فقط من توليها الحكم ومواجهتها سلسلة أزمات.

وكتبت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا على  «تليغرام » إن «بريطانيا لم يسبق أن شهدت مثل هذا العار الذي تسبب به رئيس للوزراء».

وأعلنت تراس، استقالتها، منهية نحو ستة أسابيع غير مستقرة من الحكم قضتها بأزمات داخل الحزب، وتراجعاً بشعبيته، إثر انهيار درامي للوحدة في صفوف المحافظين.، فضلاً عن تخليها عن كل بنود برنامجها تقريباً، بعد أن تسبب تطبيقه في هبوط حاد لسوق السندات.

وستبقى تراس في منصبها ريثما يعين المحافظون زعيماً جديداً لهم، فيما طالب زعيم المعارضة «من حزب العمال» بإجراء انتخابات فورية على أمل استثمار سخط الشارع من الحزب الحاكم منذ 2016.

ويبدو أن طموح تراس للتماهي بشخصية المرأة الحديدية «مارغريت تاتشر» ذهب أدراج الرياح، بعدما أصبحت رابع رئيس وزراء لبريطانيا خلال ست سنوات بعد اختيارها من قبل أعضاء حزب المحافظين، وليس من قبل الناخبين، وبدعم من نحو ثلث نواب الحزب فقط.
وفشلت محاولات تراس بالتشبث في إنقاذ حكومتها، حيث ضحت بوزير خزانتها كواسي كوارتنغ وعينت الوزير السابق والمنافس لها في زعامة حزب المحافظين من قبل جيرمي هنت وزيراً للخزانة، ثم قبلت استقالة وزيرة الداخلية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yt6p4bv5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"