عادي

دوجلاس بيترسون.. 10 سنوات على عرش التصنيف الائتماني

20:19 مساء
قراءة 3 دقائق

دوجلاس إل بيترسون، هو الرئيس والمدير التنفيذي لشركة «إس أند بي جلوبال»، التي كانت سابقاً تدعى «ماكجرو هيل فاينانشال»، حيث تعمل الشركة في مجال الاستشارات المالية والتجارية والتصنيفات الائتمانية، وهو المنصب الذي يشغله منذ يوليو من عام 2013. انضم إلى الشركة في عام 2011، حيث تقلد منصب رئيس خدمات التصنيفات الائتمانية.

1

نشأ بيترسون في مدينة «سانتا فيه» بولاية «نيو مكسيكو»، وحصل على شهادته الجامعية من كلية كليرمونت ماكينا، ثم حاز درجة الماجستير في إدارة الأعمال من كلية وارتون في جامعة بنسلفانيا في عام 1985.

عمل بيترسون في مجموعة «سيتي جروب» المصرفية لمدة 26 عاماً، ومن عام 2004 إلى عام 2010، تقلد منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة «سيتي جروب» في اليابان. ومن عام 2001 إلى عام 2004، شغل منصب كبير مدققي الحسابات في «سيتي جروب». وتشمل المناصب الأخرى التي تقلدها في «سيتي» مدير المجموعة في أوروغواي من عام 1995 إلى عام 1998، ومدير المجموعة في كوستاريكا من عام 1991 إلى عام 1995. عمل بيترسون أيضاً رئيساً للعمليات في «سيتي» من 2010 إلى 2011.

أصبح بيترسون رئيساً ومديراً تنفيذاً لشركة «إس أند بي جلوبال» في نوفمبر من عام 2013، وعمل في مجلس إدارتها العالمي منذ يوليو 2013. وفي وقت مبكر من فترة توليه منصب الرئيس التنفيذي، قام بإعادة هيكلة الأعمال غير الأساسية للشركة بما في ذلك وحدة «ماكجرو هيل كونستركشن» و«جيه دي باور»، وذكر أن الغرض من ذلك هو تركيز محفظة الشركة على أعمال الأبحاث والاستشارات المالية. وكجزء من هذه الاستراتيجية، أشرف بيترسون على الاستحواذ على شركة «إس إن إل فاينانشال» للبيانات والتحليلات المالية.

في عام 2016، أعلن بيترسون عن تغيير اسم شركة «ماكجرو هيل فاينانشال» ليصبح «إس أند بي جلوبال»، وخلال ذلك الوقت، وسعت الشركة عملياتها في آسيا، حيث استحوذت على حصة كبيرة في شركة التصنيفات التايلاندية «تريس ريتينجز». كما تعد «إس أند بي» المالك الأكبر لوكالة التصنيف الائتماني الرائدة في الهند وشركة التحليلات العالمية «CRISIL». وفي وقت لاحق من عام 2016، استحوذت «إس أند بي» على شركة «تروكوست» للبيانات والتحليلات المالية.

أشرف بيترسون على الاستثمارات في مجالات الابتكار التكنولوجي والتحليلات والممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات.

وفي عام 2018، أشرف على استحواذ «إس أند بي جلوبال» على شركة «كينشو» للذكاء الاصطناعي، وشركة بيانات التجارة العالمية «بانجيفا». وفي عام 2019، أعلنت الشركة أنها استحوذت على شركة «روبيكو سام»، كما أعلنت «إس أند بي» عن نيتها لتأسيس وكالة تصنيف ائتماني محلية في الصين. وفي عام 2019، منح المنظمون الصينيون الشركة الموافقة على العمل في سوق السندات المحلي. في عام 2020، أشرف بيترسون على أكبر عملية استحواذ لشركة «إس آند بي جلوبال»، حيث توصل إلى صفقة بقيمة 44 مليار دولار للاستحواذ على شركة «آي إتش إس ماركيت».

عيّن بيترسون في مجلس إدارة مؤسسة «بزنس راوند تيبل»، واختير رئيساً للجنة التنظيم الذكية في عام 2018.

ويشغل بيترسون منصب الرئيس المشارك للمجلس التنفيذي للبنية التحتية التابع لمراكز السياسات المشتركة بين الحزبين، ويدعو إلى إقامة شراكات بين القطاعين العام والخاص كوسيلة لتحسين البنية التحتية في الولايات المتحدة.

في عام 2019، تم إدراج بيترسون في قائمة أفضل 100 رئيس تنفيذي في العالم الصادرة عن مجلة «هارفارد بزنس ريفيو».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mryh84rm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"