عادي
تباطؤ أسعار المنتجين بأمريكا في أكتوبر يدعم توقعات انحسار التضخم

صعود الأسهم الأمريكية.. وناسداك يقفز 1.4%

01:38 صباحا
قراءة دقيقتين

 

ارتفعت الأسهم الأمريكية بقوة، الثلاثاء، بعد إشارات جديدة على تباطؤ الضغوط التضخمية.
وتحسنت معنويات المستثمرين، في أعقاب تقرير أظهر صعود أسعار المنتجين بأقل من التوقعات خلال أكتوبر، وبعد تقرير في الأسبوع الماضي كشف أن أسعار المستهلكين تباطأت.
لكن سوق الأسهم الأمريكي شهد حالة من التقلبات الثلاثاء بعد أن سجل داو جونز مكاسب 400 نقطة خلال الجلسة، قبل أن يتحول للهبوط لاحقًا بعد تقارير عن صواريخ روسية عبرت إلى بولندا، لكنه أنهى التداولات على صعود، فيما قفز ناسداك 1.4%.
وصعد سهم وول مارت 6.6%، بعد أن كشفت نتائج أعمال شركة التجزئة تحقيق إيرادات أفضل من التوقعات في الربع الثالث.
وفي نهاية الجلسة، ارتفع مؤشر داو جونز 0.2% أو 56 نقطة مسجلًا 33592 ألف نقطة.
كما زاد ستاندرد آند بورز 0.9% عند 3991 نقطة، وصعد ناسداك 1.4% أو 162 نقطة مسجلًا 11.358 ألف نقطة.
 

وسجلت أسعار المنتجين بالولايات المتحدة ارتفاعاً أقل من المتوقع في أكتوبر/ تشرين الأول مع انخفاض أسعار الخدمات للمرة الأولى في نحو عامين، في دلالة جديدة على أن التضخم بدأ ينحسر وهو ما قد يسمح لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) بإبطاء وتيرة رفع أسعار الفائدة.

وأظهر التقرير الصادر عن وزارة العمل، الثلاثاء، تراجع كُلفة البضائع باستثناء الغذاء والطاقة، وهو ما يعكس تحسن أوضاع سلاسل التوريد وتباطؤ الطلب نتيجة لارتفاع تكاليف الاقتراض. ويدعم ذلك وجهة نظر الاقتصاديين بوجود تباطؤ في تضخم أسعار السلع مما يسهم في كبح جماح التضخم.

وصدر التقرير في أعقاب بيانات أظهرت الأسبوع الماضي ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين أقل من المتوقع في أكتوبر/تشرين الأول مما دفع الزيادة السنوية دون 8% للمرة الأولى في ثمانية شهور.

وارتفع مؤشر أسعار المنتجين للطلب النهائي 0.2% الشهر الماضي. وعُدلت بيانات سبتمبر/أيلول بالخفض لتظهر أن مؤشر أسعار المنتجين ارتفع 0.2% بدلاً من 0.4% قبل التعديل.

وكان ارتفاع أسعار السلع بنسبة 0.6% مسؤولاً عن زيادة مؤشر أسعار المنتجين الشهر الماضي. وزادت أسعار السلع 0.3% في سبتمبر/أيلول. وقفز سعر البنزين 5.7% مشكلاً 60% من الزيادة في أسعار السلع. وارتفعت أسعار المواد الغذائية 0.5% بفعل ارتفاع أسعار الخضراوات الطازجة والجافة وبيض الدجاج. وباستبعاد أسعار المواد الغذائية والطاقة، انخفضت أسعار السلع 0.1% بعدما ظلت دون تغير في سبتمبر/أيلول.

وفي 12 شهراً حتى أكتوبر/تشرين الأول ارتفع مؤشر أسعار المنتجين 8%، في أقل زيادة على أساس سنوي منذ يوليو/ تموز 22021 وعقب ارتفاعه 8.4% في سبتمبر/أيلول.

وانخفضت أسعار الخدمات 0.1% في أول انخفاض لها منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2020 وبعدما ارتفعت 0.2% في سبتمبر/أيلول.

(رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/45ramhu8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"