عادي

رونالدو لعب 16 دقيقة.. البرتغال تكتسح سويسرا 6-1 في ليلة تاريخية لراموس

01:45 صباحا
قراءة دقيقتين

قست البرتغال على منافستها سويسرا 6-1 بفضل مهاجمها الشاب غونسالو راموس الذي حل أساسياً بدلاً من النجم كريستيانو رونالدو، فسجل ثلاثية ليقودها إلى الدور ربع النهائي من مونديال 2022 على استاد لوسيل الثلاثاء.

وضرب راموس (21 عاماً) بقوّة في أول مباراة دولية يشارك فيها أساسياً وجاءت اهدافه في الدقائق 17 و51 و67 واضاف بيبي (33) ورافايل غيريرو (55) ورافايل لياو (90+2) الأهداف الأخرى، في حين سجل مانويل اكانجي هدف سويسرا الوحيد (58).

وضربت البرتغال موعداً في ربع النهائي السبت مع المغرب الذي حقق مفاجأة مدوية باخراجه إسبانيا بركلات.

وبلغت البرتغال بالتالي الدور ربع النهائي للمرة الأولى منذ عام 2006.

وكانت المفاجأة قرار مدرب البرتغال فرناندو سانتوش ترك نجم المنتخب رونالدو على مقاعد اللاعبين الاحتياطيين.

وكان رونالدو صاحب 5 كرات ذهبية بدأ أساسياً في المباريات الثلاث السابقة لمنتخب بلاده في النسخة الحالية وسجل هدفاً في المباراة الافتتاحية ضد غانا ليصبح بالتالي أول لاعب يسجل في خمس نسخ مختلفة من النهائيات. بيد ان رد فعله عندما استبدله المدرب فرناندو سانتوش في الدقيقة 65 من المباراة الأخيرة في دور المجموعات ضد كوريا الجنوبية لم تعجب الأخير.

وقرر سانتوش الزج بمهاجم بنفيكا الشاب غونسالو راموس (21 عاما) الذي خاض سابقاًً 33 دقيقة فقط في صفوف المنتخب، بدلاً من رونالدو.

سيطرة برتغالية

سيطر المنتخب البرتغالي على مجريات اللعب في مطلع المباراة من دون خطورة كبيرة على المرمى السويسري ومن أول فرصة حقيقية وبعد لعبة مشتركة بين برناردو سيلفا وجواو فيليكس وصلت الكرة إلى راموس داخل المنطقة فاطلقها قوية بيسراه

من زاوية ضيقة جداً سكنت أعلى شباك الحارس السويسري يان سومر الذي تابعها بصدمة (17).

وكانت الفرصة الأولى لسويسرا عندما احتسب الحكم ركلة حرة مباشرة من 30 مترا اطلقها شاكيري وابعدها الحارس البرتغالي ببراعة (29).

وعزز المنتخب البرتغالي تقدمه عندما ارتقى المدافع المخضرم بيبي لركلة ركنية رفعها القائد برونو فرنانديش، وزرعها بقوة في الشباك (33).

وبات بيبي بعمر 39 عاماً، 283 يوما ثاني أكبر اللاعبين تسجيلاً في النهائيات بعد الكاميروني روجيه ميلا الذي سجل بعمر 42 عاماً و39 يوماً في نسخة عام 1994 في الولايات المتحدة. كما بات بيبي الأكبر سناً يسجل في الأدوار الإقصائية.

واضاف راموس الهدف الثالث للبرتغال عندما تلقى كرة عرضية من ديوغو دالو فغمزها داخل الشباك (51).

وسرعان ما اضاف رافايل غيريرو الهدف الثالث للبرتغال بتسديدة قوية (55).

رد المنتخب السويسري بهدف لمدافعه العملاق مانويل اكانجي (58).

لكن راموس نجح في تسجيل الهاتريك بعد ان تلقى كرة متقنة من جواو فيليكس فأستدرج الحارس وغمز الكرة من فوقه (67)،فأصبح أصغر لاعب يسجل ثلاثية في الأدوار الإقصائية بعد الملك بيليه.

وحل رونالدو بدلاً من راموس في الدقيقة 74 ونال استقبالاً حاراً من الجمهور.

وسنحت لرونالدو فرصة تسجيل هدف من ركلة حرة مباشرة لكنه سددها في حائط الصد (78)، ثم سجل هدفاً لم يحتسبه الحكم بداعي التسلل. واختتم رافايل لياو جناح ميلان الايطالي مهرجان الاهداف في الوقت بدل الضائع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/48v56fkh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"