عادي

«الشارقة للابتكار» يعرض الفرص في الاقتصاد الرقمي أمام مجتمع الأعمال

16:31 مساء
قراءة دقيقتين
1
2

الشارقة: «الخليج»

نظم مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار في مقره، امس الاثنين، لقاء أعمال دُعي إليه نخبة من رجال الأعمال والمديرين التنفيذيين، وذوي الاختصاص من مختلف القطاعات، العامة والخاصة، إذ استعرض المجمع فرصه الاستثمارية في الاقتصاد الرقمي أمام مجتمع الأعمال في الدولة على هامش جلسة حوارية ناقش خلالها عدد من الخبراء والمتحدثين المتخصصين مستقبل شبكة الويب العالمية «ويب 3.0»، وهو مصطلح مستخدم لوصف مستقبل شبكة الويب العالمية. فبعد تقديم «الويب 2.0» الذي يعبر عن ثورة الويب الحديثة، أصبح كثير من التقنيين والصحفيين وقادة الصناعة يستخدمون مصطلح «الويب 3.0» ليشيروا إلى الموجة المستقبلية لإبداع الإنترنت.

وأكد المتحدثون أن «الويب 3.0» عبارة عن تحويل الويب إلى قاعدة بيانات ديناميكية تعمل في إطار الذكاء الاصطناعي لتسير عمليات البحث والوصول إلى المعلومات والبيانات وغيرها بكفاءة ويسر، وفق منظومة من البحث ذي العلاقة، أو البحث المرتبط بالأشخاص.

كما يعتبر «الويب 3.0» المرحلة التالية من تطور الإنترنت المبني على المفهوم الأساسي للانفتاح واللامركزية. حيث سيتم تخزين البيانات على شبكات سحابية لامركزية ووحدات تخزين مستقلة. وبالتالي، لن يعتمد على أي محاور بيانات مركزية لتوفير المعلومات لمستخدمي الإنترنت. كما ستعمل التطبيقات المستندة إلى «الويب 3.0» إما على شبكات «البلوك شين»، وإما شبكات «P2P»اللامركزية، أو ستستخدم مزيجاً من الاثنين.

وبيّن المتحدثون كذلك اعتماد «الويب 3.0» على تقنية سلسلة الكتل التي عززت ظهور فكرة الإدارة اللامركزية والاقتصاد القائم على القطع الرمزية.

ويأتي تنظيم هذا اللقاء بهدف تعزيز مكانة إمارة الشارقة كوجهة للاستثمار والأعمال وتعزيز علاقات الشراكة الاقتصادية والاستثمارية بين مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار ومجتمع الأعمال في الدولة، حيث تم استعراض الفرص الاستثمارية الواعدة التي يوفرها المجمع للمستثمرين في عدد من القطاعات البحثية الابتكارية.

واستعرض حسين المحمودي المدير التنفيذي للمجمع الأولويات التي ترتكز عليها خطط العمل في المجمع لتحقيق نقلة نوعية في بيئة الاستثمار المعرفي في المنطقة، وتوجيه استثمارات نوعية لتوفير قطاعات تنافسية جديدة تحقق تأثيراً اقتصادياً مباشراً في حركة التنمية، خاصة في ما يتعلق بالاقتصاد الرقمي والتحولات العالمية في هذا القطاع الكبير، والعمل على ممارسة الاستثمار بطريقة أسهل وفي بيئة جاذبة، داعياً رجال الأعمال والمستثمرين إلى الاستفادة من المزايا العديدة التي يوفرها المجمع، كما تناول أهم الاستثمارات التي يحتضنها المجمع نتيجة للخدمات ذات المستوى العالمي في بيئة استثمارية مثالية تساعد الشركات والاستثمارات الابتكارية على النمو والازدهار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/dadw6ykv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"