عادي

طلبة من «أمريكية الشارقة» يفوزون بمسابقة للذكاء الاصطناعي

00:20 صباحا
قراءة دقيقتين

الشارقة: «الخليج»

فاز فريق طلابي من الجامعة الأمريكية في الشارقة بالمركز الأول في مسابقة الذكاء الاصطناعي الجغرافي التابعة للاتحاد الدولي للاتصالات، وهي مسابقة عالمية تعالج المشكلات الجغرافية المكانية الواقعية، من خلال توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي للنهوض بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

وطور الفريق نموذجاً للتعلم الآلي لتصنيف مساحة الأراضي الزراعية بدقة، ورسم خرائط لكثافة المحاصيل باستخدام منهجية مجدية اقتصادياً في أربع مناطق اختبارية هي السودان وإيران وسريلانكا وموزمبيق. وقدّم الفريق خريطتين، واحدة عن مساحة الأراضي الزراعية والتي أظهرت مدى توافر أو غياب المحاصيل التي تعد أساساً موثوقاً به لفهم ديناميات أنشطة المحاصيل، وخريطة أخرى عن كثافة المحاصيل نظرت في عدد دورات زراعة المحاصيل في عام واحد في المواقع المخصصة.

وتضمن الفريق الفائز طلبة هندسة الكمبيوتر: مايا حاج حسين، وضياء الدين أبو هاني، ومحمد المهندس وجواريه خان، الذين عملوا تحت إشراف الدكتور عمران ذو القرنين، أستاذ ورئيس قسم علوم وهندسة الكمبيوتر، والدكتور طارق علي أستاذ الهندسة المدنية في الجامعة الأمريكية في الشارقة.

وفي حديثه عن مشاركته في المسابقة، قال الطالب ضياء أبو هاني: «قسمنا العمل إلى قسمين، حيث قمت أنا وزميلي محمد المهندس بالعمل على المشكلات المتعلقة بمساحة الأراضي الزراعية، والتركيز على تصنيف المحاصيل، بدءاً من جمع العينات وانتهاء ببناء واختبار نماذج التعلم الآلي المختلفة، بينما عملت مايا حسين وجواريه خان على رسم خرائط المحاصيل.

وقالت الطالبة مايا حسين: «كان موضوع المسابقة غير مألوف لنا جميعاً، وهذا ما جعلنا نعمل كفريق واحد لاستكشافه والبحث فيه بدقة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2b7aczws

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"