عادي
ساهموا في إطلاق الأقمار الصناعية

مختبر الياه سات للفضاء يخرج 36 طالباً إماراتياً

16:19 مساء
قراءة دقيقتين
المهندس خالد الكاف
مختبر الياه سات للفضاء
  • خالد الكاف: 85% من العاملين بالشؤون التشغيلية الفضائية من المواطنين

أبوظبي: عماد الدين خليل

كشفت شركة «الياه سات»، المزود الرائد لحلول الاتصالات عبر الأقمار الصناعية في دولة الإمارات، عن تخريج أكثر من 36 طالباً إماراتياً منذ إنشاء مختبر الياه سات للفضاء في عام 2017 ساهموا في تطوير وإطلاق أقمار اصطناعية إلى الفضاء.

وقال المهندس خالد الكاف، الرئيس التنفيذي للشؤون التشغيلية في الشركة، المزود الرائد لحلول الاتصالات عبر الأقمار الصناعية في دولة الإمارات، ل «الخليج» أن الياه سات تساهم بشكل فعال في تنمية المواهب الإماراتية في القطاع الفضائي، ولها دور فعال في برنامج الإمارات الوطني للفضاء من خلال تدريب الكوادر الإماراتية في هندسة الأقمار الصناعية وعلوم الفضاء.

وأضاف أن مختبر «الياه سات» يعد الأول من نوعه لأنظمة الفضاء في الدولة وهو مجهز بمرافق لإنشاء وتجميع وفحص الأقمار الصناعية الصغيرة «كيوب سات» بأحجام تصل إلى 6 وحدات على سبيل المثال: «سم 10x20x30» وكتلة تزن 12 كجم وهو مجهز بمحطة أرضية تدعم ترددات متعددة /VHF/UHF/S/ وبقدرات عمل تلقائية.

وأشار إلى أن إدارة الشؤون التشغيلية بشركة الياه سات تضم 200 موظف 85% منهم من المواطنين الإماراتيين يقومون على تقديم العمليات وإدارة الشؤون التشغيلية لكافة القطاعات بالشركة، مؤكداً أن الياه سات تركز على تطوير المواهب الإماراتية في القطاع الفضائي.

وأكد أن الياه سات باعتبارها شركة عالمية رائدة بمجال تشغيل الأقمار الصناعية، تحرص على تنويع كوادرها، حيث يعمل لدى الشركة أكثر من 42 جنسية، يتحدثون أكثر من 60 لغة، كما تجاوزت نسبة المواطنين الإماراتيين في الشركة 50%، وبلغت معدلات التوطين 51.46% من أصل إجمالي القوة العاملة في الشركة والبالغة 466 موظفاً.

وأوضح أن الياه سات لديها برنامج GROW للقيادة المستقبلية، الذي يهدف إلى إطلاق إمكانات المواهب الإماراتية لتولي أدوار قيادية، وحالياً أكثر من 60% من فريق القيادة العليا في الياه سات من القادة الإماراتيين الشباب الذين تم إعدادهم وتطوير مهاراتهم ضمن البرنامج.

وأضاف المهندس خالد الكاف أن «الياه سات» تلعب دوراً مهماً لترسيخ دورها كعامل مهم وأساسي في مجال الاتصالات الفضائية لدولة الإمارات، من خلال الشراكات التي تعقدها مع الجهات المختلفة، لتطوير وتصنيع حلول اتصالات فضائية متقدمة داخل الدولة، إضافة إلى تسخير المعرفة المحلية والقدرات التصنيعية والريادة التكنولوجية لتعزيز جهود التصنيع الوطنية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4wsbuzta

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"