عادي

«شمس» تشارك في «إكسبوجر» لتوظيف الفنون في الإعلام

17:09 مساء
قراءة 3 دقائق
شعار إكسبوجر

أعلنت مدينة الشارقة للإعلام «شمس» عن مشاركتها في النسخة السابعة من المهرجان الدولي للتصوير «إكسبوجر 2023»، الذي ينعقد خلال الفترة من 9- 15 فبراير/ شباط الجاري في «إكسبو الشارقة»، بتنظيم من المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، والذي يعنى بكل ما يتعلق بفن التصوير، ويطرح موضوعات مهمة عبر جلسات نقاشية وورش عمل متنوعة، ويستضيف أبرز المصورين العالميين.

2
image002

تشارك «شمس» في الحدث الدولي من خلال مجموعة من الأنشطة والفعاليات التي تساهم في رفد مجال التصوير وفنونه وأحدث تقنياته وإعادة توظيفها في تطوير مختلف المجالات ضمن قطاع الإعلام.

قال شهاب الحمادي، مدير مدينة الشارقة للإعلام «شمس»: «نؤمن في شمس أن التصوير إحدى أهم الركائز التي تقوم عليها مختلف مجالات الإعلام، إذ تحظى الصورة بأهمية كبرى في صناعة المحتوى بنوعيه التقليدي والحديث، ما يتطلب تعزيز فنونها وتقنياتها ورعاية الموهوبين والمحترفين في مجال التصوير. وتعكس مشاركتنا المستمرة في إكسبوجر هذا التوجه، انطلاقاً من دورنا في تعزيز كامل قطاع الإعلام ومختلف القطاعات الإبداعية».

وأضاف: «سعداء بمشاركتنا هذا العام، التي تشهد تعاوناً مع عدد من الجهات في إمارة الشارقة مثل «بيت الحكمة»، كما نستعد خلال هذه النسخة من إكسبوجر الإعلان عن مشاريعنا المميزة والجديدة في رعاية المواهب في قطاع التصوير ضمن جهودنا المستمرة لتأهيل الكوادر الإعلامية في مختلف مجالات العمل الإعلامي».

1
شهاب الحمادي

وتضم منصة «شمس» في المهرجان العديد من الفعاليات والأنشطة، إذ تستضيف معرضاً للصور المشاركة في برنامج «صور الشارقة» التي ينظمه «بيت الحكمة» في الشارقة، ما يعكس حرص «شمس» على التعاون مع مختلف الجهات المعنية في الإمارة من أجل تبنّي مواهب التصوير، وإبراز دورها في إثراء المشهد خلال المهرجان الرائد.

ويهدف برنامج «صور الشارقة» إلى تعليم المشاركين فنون ومهارات التصوير الفوتوغرافي بأساليب تفاعلية وممتعة، مع منحهم الفرصة لزيارة أهم المعالم في الشارقة والتقاط صور تبرز جماليات مجتمعها وثقافتها وفنونها المعمارية ومنشآتها الفلكية وحياتها البرية.

وتطلق «شمس» مسابقة خاصة للتصوير «تحدي شمس»، لتشجيع الموهوبين في المجال. وتتضمن المسابقة التقاط الموهوبين مجموعة من الصور الفوتوغرافية لمعالم إمارة الشارقة، ومشاركتها من خلال الهاشتاغ #تحدي_شمس #shams_challenge وإرسالها على حساب مدينة الشارقة للإعلام «شمس» على موقع التواصل الاجتماعي إنستغرام (@shamssmc)، ثم يتم تقييم الصور المشاركة والإعلان عن مجموعة من الفائزين الذين سيتلقون هدايا مميزة.

وتتيح «شمس» من خلال مشاركتها في «إكسبوجر 2023» الفرصة للموهوبين لإبراز مهاراتهم في التصوير من خلال عرض أبرز صورهم من خلال المعرض الذي تقيمه داخل جناحها خلال المهرجان، ويتضمن المعرض صور المشاركين الملتقطة والمعدلة بمساعدة أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي.

تجدر الإشارة إلى أن «شمس»، ومنذ تأسيسها، مشارك دائم في مهرجان التصوير «إكسبوجر» في مختلف دوراته، وفي العام الماضي نظمت «شمس» 8 ورش عمل متخصصة بفنون التصوير، كما خصصت مساحة لمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية لعرض الصور الفوتوغرافية الملتقطة لمجموعة من أصحاب الهمم، بالإضافة إلى تنظيم مسابقة التصوير الفوتوغرافي «بيك آند كليك»، التي مكنت زوار منصة (شمس) من تطوير مهاراتهم في التصوير.

ويعدّ «إكسبوجر» الحدث الأكثر تأثيراً وتخصصاً في فنون التصوير وقضايا المصورين وتكريم دورهم في خدمة القضايا العامة على مستوى العالم، فإلى جانب المعارض الفردية والجماعية وورش العمل والجلسات التي يقدمها، يفتح المهرجان المجال أمام المصورين من مختلف أنحاء العالم الفرصة للفوز بجائزتي «جوائز اكسبوجر العالمية للتصوير» والثانية «جائزة المصور الصحفي المستقل».

ويحظى «إكسبوجر» هذا العام بمشاركة كبار مصوري الفنون من بين 74 مصوراً، سيقدمون عدداً من الحوارات الملهمة والجلسات النقاشية والندوات وورش العمل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4nnb5rrn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"