عادي
8% ارتفاع كميات الوقود المباعة

أرباح «أدنوك للتوزيع» 2.75 مليار بنمو 22%.. والتوزيعات النصفية 10.285 فلس

09:28 صباحا
قراءة 4 دقائق
أبوظبي: «الخليج»

أعلنت أدنوك للتوزيع عن تسجيل أرباح قوية خلال عام 2022، حيث حققت أرباحاً قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء بقيمة 3.52 مليار درهم بزيادة 15% على أساس سنوي، في حين ارتفع صافي الربح 22% ليبلغ 2.75 مليار درهم في 2022 بينما شهدت الشركة ارتفاعاً متواصلاً في إجمالي كميات الوقود المباعة بنسبة 8% مع زيادة 19% في كميات الوقود التجاري. ويعزى هذا النمو بشكل رئيسي إلى التوسع الاقتصادي المستمر في الإمارات، وتواصل توسع شبكة محطات الشركة محلياً، وزيادة حركة التسوق في محطات الخدمة.
وقال المهندس بدر سعيد اللمكي، الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للتوزيع: «في أعقاب النتائج القياسية التي حققتها أدنوك للتوزيع في عام 2022، فمن المتوقع أن يتواصل زخم نمو الشركة خلال عام 2023 وهو العام الذي تهدف فيه الشركة لتحقيق أرباح قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء لا تقل عن مليار دولار، وذلك على خلفية التوسع المستمر لشبكة محطاتها وارتفاع مساهمة قطاع مبيعات التجزئة غير المرتبطة بالوقود».
وأضاف: «وفي إطار سعيها لتعزيز أعمالها في المستقبل، تستمر الشركة في استكشاف فرص زيادة النمو ومصادر جديدة للإيرادات من خلال التحوّل في قطاع الطاقة، بما في ذلك حلول التنقل الجديد مثل شحن المركبات الكهربائية، وفي عام 2023 نجحت أدنوك للتوزيع في تجديد اتفاقيتها مع أدنوك لتوريد المنتجات المكررة لمدة 5 سنوات أخرى، مما يعزز قوة مركزها المالي المدعوم بهوامش الأرباح التي يمكن التنبؤ بها وقدرة أعمالها الرئيسية على توليد تدفقات نقدية قوية. ويظهر ذلك أيضاً الدعم القوي والمستمر الذي تحظى به الشركة من أدنوك المساهم الرئيسي فيها».

  • 68 محطة خدمة جديدة

وقال: «وعززت الشركة مسيرة نموها في عام 2022 من خلال التزامها بتقديم أحدث خدمات التزود بالوقود والتسوق المعززة رقمياً لعملائها والمجتمعات المحلية التي تخدمها في جميع أنحاء الدولة. وبالإضافة إلى ذلك، شهد عام 2022 افتتاح 68 محطة خدمة جديدة في دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية، منها 21 محطة تم افتتاحها خلال الربع الأخير من العام، بما في ذلك محطة مميزة تم إنشاؤها وفقاً لأحدث المعايير العالمية تقع على شارع الشيخ زايد في وسط إمارة دبي. وبلغ إجمالي عدد محطات الشركة دولياً 568 محطة خدمة، منها 502 محطة خدمة في الإمارات و66 محطة خدمة في المملكة العربية السعودية، وذلك كما في 31 ديسمبر 2022».

  • مبيعات متاجر التجزئة

وبحسب اللمكي، فقد «واصلت مبيعات متاجر التجزئة تحقيق المزيد من الزخم خلال عام 2022 حيث زاد عدد معاملات غير الوقود بنسبة 15% على أساس سنوي خلال عام 2022. وقد ساهم في ذلك التزام الشركة باستراتيجية قطاع مبيعات التجزئة غير المرتبطة بالوقود، مع التركيز على تعزيز تجربة تسوق العملاء وتحديث متاجر واحة أدنوك من خلال تجديد 42 متجراً. كما ساهمت المبادرات الترويجية المرتبطة ببرنامج مكافآت أدنوك في تعزيز النمو حيث أصبحت تغطي جميع أنشطة التسوق في محطات الخدمة - بما في ذلك خدمات التزود بالوقود وتغيير الزيت والمشتريات في المتاجر وغسيل السيارات. وحافظت الشركة على مركزها الرائد كأكبر مشغل لمتاجر التجزئة على مستوى الدولة بتوسيع شبكة متاجرها التي زادت من 346 متجراً في نهاية عام 2021 إلى 362 متجراً في نهاية عام 2022».

%15 زيادة في عدد معاملات غير الوقود

ويرتكز سعي أدنوك للتوزيع لتحقيق عائدات مجزية للمساهمين على المدى الطويل إلى التزامها بتعزيز قدرة أعمالها على المنافسة في المستقبل، بما في ذلك من خلال المبادرات مثل الشراكة التي أعلن عنها مؤخراً مع شركة «طاقة»، لتأسيس «E2GO». وتنوي الشركة مواصلة الزخم فيما يخص جهود الاستدامة خلال عام 2023 وما يليه لضمان مستقبل عملياتها، بما في ذلك تركيب ألواح شمسية لتشغيل محطات الخدمة، واستخدام الوقود الحيوي لتشغيل أسطول مركباتها.
أما في ما يخص الاستدامة، فقد تعهدت الشركة أيضاً بخفض الانبعاثات الناتجة عن عملياتها وتقليص الكثافة الكربونية بنسبة 25% بحلول عام 2030، كما أعلنت عن تحويل قرض حالي بقيمة 1.5 مليار دولار (5.5) مليار درهم إلى قرض مرتبط بالاستدامة، مما يؤكد على التزام الشركة بتحقيق الاستدامة في عملياتها اليومية.

  • عائدات مجزية للمساهمين

وأكدت أدنوك للتوزيع أنها ملتزمة بتحقيق نمو مربح وعائدات مجزية للمساهمين. وفي إطار سياسة توزيع الأرباح المقررة، أوصى مجلس إدارة الشركة بتوزيع أرباح نقدية 1.285 مليار درهم (10.285 فلس للسهم) عن النصف الثاني من العام 2022، وسيتم عرضها على المساهمين للموافقة عليها خلال الاجتماع السنوي للجمعية العمومية المزمع عقده في عام 2023.
ويتوقع أن تبلغ توزيعات الأرباح الإجمالية للسنة المالية 2022 ما قيمته 2.57 مليار درهم (20.57 فلس للسهم). ويعني هذا عائداً ربحياً سنوياً للسهم بنسبة 4.6% لعام 2022 بناء على سعر السهم البالغ 4.44 درهم كما في 8 فبراير 2023. وكانت الشركة قد وزعت نصف أرباح عام 2022 في شهر أكتوبر من العام الماضي، ومن المتوقع أن يتم دفع الجزء الثاني من توزيعات الأرباح في شهر إبريل 2023. وتنص سياسة الشركة لتوزيعات الأرباح لما يلي ذلك من السنوات على توزيع أرباح بنسبة لا تقل عن 75% من الأرباح القابلة للتوزيع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/48mdxwd8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"