عادي

أربعة قتلى في مدغشقر مع مرور الإعصار «فريدي»

16:01 مساء
قراءة دقيقتين

انتاناناريفو- (أ ف ب)
تسبّب الإعصار المداري فريدي بمقتل أربعة أشخاص في مدغشقر، بعدما ضرب مساء الثلاثاء الساحل الشرقي مصحوباً برياح عاتية تراجعت حدتها بعض الشيء، وفقاًَ للمكتب الوطني لإدارة المخاطر والكوارث، الأربعاء.
وأعلن المكتب الوطني صباح الأربعاء، مقتل «أربعة أشخاص، وتضرر 16660 آخرين»، في حصيلة أولية.
غمرت المياه حوالي 3300 منزل، وتضرر عدد مماثل منها تقريبًا، ونزح أكثر من 11 ألف شخص، ووجد معظمهم ملاذاً في مساكن للطوارئ.
وقالت فالي أريتيانا فابيان من المكتب الوطني لإدارة المخاطر والكوارث، لوكالة فرانس برس، إن «فريدي لم يؤد إلى أمطار غزيرة، وسجلت الأضرار حصرياً بسبب الرياح تقريباً».
وبلغ الإعصار اليابسة في شرق البلاد في منطقة مانانجاري مساء الثلاثاء، قرابة الساعة 16,30 بتوقيت جرينيتش ويتجه غرباً حالياً.
وكانت المدينة البالغ عدد سكانها 25 ألف نسمة تعرضت لدمار كبير العام الماضي، بعدما ضربها الإعصار باتسيراي الذي قضى فيه أكثر من 135 شخصاً.
وقالت «ميتيو فرانس»: «يواصل الإعصار الذي تراجعت حدته مساره على أراضي مدغشقر»، وانخفض متوسط سرعة الرياح إلى 65 كلم في الساعة.
وكان الإعصار مر قبالة موريشيوس وريونيون، متسبّباً بأضرار أقل من المتوقع لأنه لم يبلغ اليابسة.
وبعد مدغشقر، يتوقع أن يضرب فريدي موزمبيق الجمعة، مع تراجعه إلى عاصفة مدارية ترافقها أمطار غزيرة على ما تفيد الأرصاد الجوية.
وتعد مدغشقر من أفقر الدول في العالم، وتشهد منذ أشهر جفافاً شديداً في منطقة شاسعة من الجنوب، ما يتسبب في سوء التغذية الحاد والمجاعة.
ويشهد جنوب غرب المحيط الهندي سنوياً حوالي عشر عواصف أو أعاصير خلال موسم الأعاصير الذي يمتد من تشرين الثاني/نوفمبر إلى نيسان/إبريل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4fv5yzxe

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"