عادي

إدوارد برغر: فوجت بترشيحات فيلمي للأوسكار

17:58 مساء
قراءة دقيقة واحدة
إدوارد برغر (أ.ف.ب)

لم يخف إدوارد برغر، مخرج «آل كوايت أون ذي ويسترن فرونت» تفاجئه بكون فيلمه المقتبس من رواية مؤيدة لمبدأ السلام وتتمحور على فظائع الحرب العالمية الأولى، الناطق بالألمانية منافساً ومرشحاً لتسع من جوائز الأوسكار، بينها لقب أفضل فيلم؛ إذ إن هذا الإنجاز هو الأول من نوعه لفيلم روائي طويل ناطق بالألمانية.

ويقول لوكالة «فرانس برس»: «هل فوجئنا؟ طبعاً ولا يمكن التعويل على هذا النوع من الأشياء».

وما كان يقلل أيضاً من احتمالات بروز الفيلم على مستوى الجوائز السينمائية الكبرى أن «نتفليكس» أقبلت هذه السنة على معركة هذه المكافآت مدججة بمجموعة أعمال من العيار الثقيل، مؤهلة للمنافسة على الأوسكار، من بينها مثلاً اللوحة التاريخية عن أمريكا اللاتينية «باردو» أو الفيلم البوليسي «غلاس أونيون: إيه نايفز آوت ميستِري».

لكنّ «آل كوايت أون ذي ويسترن فرونت» المقتبس من رواية إريش ماريا رماركهو التي تحمل العنوان نفسه هو الذي تمكّن في نهاية المطاف من أن يكون رأس حربة «نتفليكس» في موقعة الأوسكار.

ولم يكن اعتماد الألمانية، وهي اللغة الأصلية للكتاب الذي اقتُبس منه الفيلم، موضع جدل في نظر المخرج؛ إذ تمسّك بهذا الخيار كونه يضفي «واقعية» على العمل.

لكنّ اعتماد الإنجليزية في الأفلام لم يعد مطلوباً بالقدر نفسه، وخصوصاً بعدما حققت منصة البث التدفقي العملاقة نجاحات عالمية بأعمال ناطقة بلغاتها الأصلية لا بالإنجليزية، على غرار المسلسلين الكوري الجنوبي «سكويد غايم» والإسباني «لا كاسا دي بابيل». ويضخّم الفيلم بمنظوره الألماني الرسالة الداعية إلى السلام التي هدفت إليها الرواية الأصلية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4kkmawku

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"