عادي
ناقشن دور المرأة في عالم الشركات والابتكار والفضاء

متحف المستقبل يستضيف شخصيات نسائية بارزة

00:53 صباحا
قراءة 3 دقائق

دبي: «الخليج»
استضاف متحف المستقبل جلسات حوارية بعنوان «مستقبلها»، بحضور عدد من السيدات البارزات في مختلف مجالات الثقافة والأعمال والفنون والقطاعات الحكومية والمجتمعية، وذلك احتفالاً بيوم المرأة العالمي، وتماشياً مع شعاره لعام 2023 «إشراك الجميع رقمياً: الابتكار والتقنية لتحقيق التوازن بين الجنسين».
وتضمنت المناسبة جلسة حصرية حضرتها مجموعة من رواد الفكر والشخصيات الإعلامية البارزة، واحتفت بالنساء اللواتي يساهمن برسم ملامح المجتمع في قطاعات محورية.
وشارك خلفان جمعة بلهول، الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للمستقبل، في جلسة نقاش مع رنا نوّاس، الشريكة في شركة «أوليفر وايمان»، وصاحبة بودكاست «عندما تفوز النساء»، والتي تحدثت فيها عن دور المرأة في عالم الشركات، والدعم الذي تقدمه الإمارات للنساء في مجال العمل، وسعيها الدائم لتضييق الفجوة بين الجنسين.
وأكد أن الإمارات تؤمن بأهمية دور المرأة في تصميم وصناعة المستقبل، كونها شريكاً أساسياً ومؤثراً في مواجهة التحديات وتحقيق التنمية.
وأضاف: «فريق مؤسسة دبي للمستقبل ومتحف المستقبل الذي يضم مجموعة رائعة من النساء المؤثرات، خير مثال على ما يمكن للمرأة أن تسهم فيه، فقد ساهمن بتمثيل المتحف بأفضل صورة ممكنة، وإظهار الوجه الحضاري والمعرفي لدولتنا أمام العالم».
وتضمنت الجلسة عرضين رئيسيين تناولا دور المرأة في القطاعات الرئيسية التي تقود جهود الابتكار وتساهم في رسم ملامح العالم الحالي.
وناقشت ريما سمعان، مسؤولة البيانات والذكاء الاصطناعي في «مايكروسوفت» الإمارات، دور الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا، حيث أشارت إلى أن عدد النساء اللاتي يعملن في قطاع الذكاء الاصطناعي لا يتجاوز 20% من إجمالي العاملين في هذا المجال.
فيما سلطت ليلى هورستل، عضو مجلس الإدارة التنفيذي في شركة «فيرس إيستيت»، الضوء على موضوعات متعلقة بعالم «الميتافيرس» وقالت: «سوف يغير الميتافيرس طريقة حياتنا وكيفية تفاعلنا مع بعضنا بعضاً، إننا بحاجة لبناء شبكة من المواهب، لنصل إلى مستقبل أكثر إنصافاً».
وأدارت مقدمة البرامج، نيمي ميهتا، جلستي نقاش بحضور خبيرات وممثلات عن مؤسسات خيرية وصانعات قرار، وتركز الحديث خلالهما على مساهمات النساء في الاستدامة واستكشاف الفضاء، إضافة للتأثير المستقبلي لهذه الابتكارات في التكنولوجيا والرعاية الصحية والاقتصاد.
وضمت الفعالية جلسة حوارية تحت عنوان «ابتكارات ثورية لحياة أفضل»، شاركت فيها الدكتورة عائشة النعيمي، مديرة إدارة مركز الابتكار في هيئة كهرباء ومياه دبي، وقالت: «نصيحتي للمرأة، اتبعي شغفك وثقي بنفسك، لتكوني قادرة على تحقيق أهدافك».
فيما أوضحت لطيفة بن حيدر، مؤسسة منصة بَيتُكِ، أنه من الملهم الاستماع إلى نجاحات رواد الأعمال وأن تتعرف إلى رحلتهم، فيما تساءلت ميلدا أكين، رائدة الأعمال في المجال التقني: «ماذا كنتِ ستفعلين لو كنتِ خائفة فقط، ولم تكن لديك الجرأة أن تفعلي ما تودين القيام به؟»
وفي جلسة «الفضاء كخدمة» قالت هازليت: «من أصل 622 شخصاً ذهبوا إلى الفضاء كانت 75 فقط من النساء، إننا في مهمة لتغيير مسار رحلة الإنسان إلى الفضاء، وأملنا أن تساهم المزيد من النساء، ومن خلفيات متنوعة في صناعة الفضاء».
فيما قالت رنا نواس، الشريكة في شركة أوليفر وايمان: «في هذا العصر يجب أن تكون الشركات قادرة على المنافسة لأن الساحة صارت تنافسية للغاية»، وقالت آيات عمرو سفيرة الشباب الأردنية: «كونك امرأة ليس عذراً، إنه امتياز»، فيما قالت سعاد الشامسي أول مهندسة طيران إماراتية: «إذا كان بمقدورك الحلم، فبإمكانك تحقيقه بابتسامة عريضة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/affdjb65

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"