عادي
تدشين أحدث نظام مبتكر في جراحة الأوعية الدموية

منتدى عالمي يناقش تطورات الجراحات الروبوتية

02:09 صباحا
قراءة دقيقتين

دبي: محمد ياسين

ناقش عدد من الأطباء وخبراء الرعاية الصحية المشاركين في المنتدى العالمي الأول للتكنولوجيا الطبية الروبوتية، أحدث التطورات في مجال الجراحة الروبوتية والرقمية وأهمية الاعتماد عليها في عدد من الجراحات التخصصية.

وأكد المشاركون خلال جلسات المنتدى الذي عقد في دبي، أمس، القيمة المضافة الناتجة عن استخدام الجراحة الروبوتية على صحة المرضى وسرعة تعافيهم، موضحين أهمية البحث والتطوير في هذا النوع من الجراحات. وخلال المنتدى تم الكشف عن تدشين روبوت «X-Cath Endovascular Robot» وهو أحدث نظام مبتكر مصمم لإحداث ثورة في مجال جراحة الأوعية الدموية.

وقالت منى تهلك المديرة التنفيذية لمستشفى لطيفة: إن الجراحة الروبوتية إحدى التقنيات التي اعتمدنا عليها في عدد من العمليات التخصصية منذ 20 عاماً.

وأوضحت نور المهيري مديرة إدارة الصحة النفسية في مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، أن الجراحات الحديثة بواسطة تقنيات الذكاء الاصطناعي والمنظار كان لها أثر كبير في تعزيز الصحة النفسية للمريض، وأسهمت في سرعة التعافي.

وأكد الدكتور فراس خليل، رئيس قسم جراحة القلب بمستشفى الملك فيصل التخصصي بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، إن جراحي القلب الذين يستخدمون الروبوتات لا يزالون أقل من 1 % من إجمالي الجراحين العاملين بمجال عمليات القلب بمختلف أنواعها على مستوى العالم، وذلك لصعوبة مثل هذا النوع من الجراحات.

وقال إنه على الرغم من صعوبة هذه الجراحات، فإن مميزاتها كثيرة ومتنوعة، أبرزها تقليل فترة النقاهة بعد الجراحة من 3 أشهر إلى أسبوعين، كما تقلل التنويم في المستشفى من 15 يوماً إلى 5 أيام فقط.

وأكد فريد مول رائد الجراحة الروبوتيك بالولايات المتحدة الأمريكية، أن الإمارات قادرة على دفع وتطوير قطاع العلاج بالروبوتات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ys7mbapp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"