عادي

عدد جديد من «الشارقة الثقافية»

20:26 مساء
قراءة دقيقتين

صدر العدد (78)، لشهر إبريل/نيسان من مجلة (الشارقة الثقافية)، وقد جاءت الافتتاحية بعنوان (الإبداع العربي وسرّ التجدد والابتكار).

وفي تفاصيل العدد، يستعرض يقظان مصطفى اكتشافات البيروني في الرياضيات والجغرافيا والفلك، ويؤكد خوسيه ميغيل بويرتا أن الاستعراب الإسباني غدا يتيماً، بعد رحيل المستعرب المرموق (بيدرو مارتينيث مونتافيث)، الذي كرّس حياته لنقل الإبداع العربي المعاصر، فيما يبحث نبيل سليمان في تاريخ مدينة حلب، التي تعرضت إلى الكثير من الزلازل المدمرة، ولكنها كانت تعود أبهى وأقوى وأجمل مما كانت، أما محمد وحيد فريد، فيزور مدينة (مطماطة) التونسية التي تعدّ أرض السعادة والرفاهية، وبيوتها محفورة تحت الأرض.

في باب (أدب وأدباء)، ملتقى الشارقة يكرم نخبة من الأدباء الأردنيين، و«ميخائيل نعيمة دعا إلى أدب جديد باستخدام العقل المتفتح» بقلم سمير أحمد شريف، و«أندريه ميكيل.. سفير الحضارة العربية في الغرب» بقلم عبدالله بن محمد، و«إبراهيم بوطالب عميد المؤرخين المغاربة» بقلم محمد العساوي.

ونقرأ في باب (فن. وتر. ريشة)، الموضوعات الآتية: ما وراء التصوير والبحث في لوحات محسن أبو العزم الفنية– بقلم أحمد مصطفى حسين، أحمد الشرقاوي من أبرز رواد التشكيل المغربي المعاصر– بقلم أديب مخزوم، وليد سيف من أهم كتاب الدراما العربية– بقلم حسن بن محمد، تحت شعار (أصوات الأسلاف) مهرجان مراكش الدولي للحكاية– بقلم ياسين عدنان، مسرحية (سيدتي الجميلة) وحضور متوهج– بقلم د. وفاء كمالو، نصوص السيد حافظ المسرحية بين التجريب والكوميديا السوداء– بقلم محسن العزب، عزيز علي.. رحلة المونولوج العراقي وصوت الماضي الجميل– بقلم انتصار الجنابي. وجاءت مقالة مدير التحرير نواف يونس، بعنوان (خواطر مسرحية.. تحققت على أرض الواقع).

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4yfx3tkr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"