عادي

اشتباكات السودان.. تضارب حول السيطرة على القصر الجمهوري والمطارات

16:13 مساء
قراءة دقيقتين

الخرطوم - ووكالات

اندلعت اشتباكات صباح السبت، في الخرطوم بين قوات الجيش، وقوات الدعم السريع، في تحول مفاجئ للصراع بينهما إلى نزاع مسلح.

وأعلنت قوات الدعم السريع ظهر السبت، السيطرة الكاملة على القصر الجمهوري في وسط العاصمة، ومطارات الخرطوم، ومروي (شمال)، والأبيض (وسط).

وقالت في بيان: إن القوات المسلحة هاجمت في وقت متزامن قواعد ومقرات قوات الدعم السريع في الخرطوم ومروي إلى جانب مدن أخرى يجري حصرها، مؤكدة أن «قوات الدعم السريع قامت بالدفاع عن نفسها والرد على القوات المعادية وكبدتها خسائر كبيرة».

منذ ساعات الصباح الأولى سمع في الخرطوم دوي قوي لانفجارات وإطلاق نار، قبل أن تتهم قوات الدعم السريع في بيان الجيش بمهاجمة معسكراتها، وتبادلت قوات الدعم السريع والجيش السوداني الاتهامات بالمبادرة بالقتال.

وأكدت قوات الدعم السريع في بيان أنها «تفاجأت صباح السبت بقوة كبيرة من القوات المسلحة تدخل الى مقر تواجد القوات (التابعة للدعم السريع) في أرض المعسكرات سوبا بالخرطوم، وتضرب حصاراً على القوات المتواجدة هناك ثم تنهال عليها بهجوم كاسح بكافة أنواع الأسلحة».

في المقابل، أعلن الجيش السوداني في بيان، أنه ما زال يسيطر على جميع القواعد والمطارات، وأن قواته الجوية تنفذ عمليات لمواجهة قوات الدعم السريع.

من جانبه، قال الناطق باسم الجيش السوداني العميد نبيل عبدالله، لوكالة «فرانس برس»: «هاجم مقاتلون من قوات الدعم السريع عدة معسكرات للجيش في الخرطوم ومناطق متفرقة في السودان».

وأضاف أن «الاشتباكات مستمرة والجيش يؤدي واجبه في حماية البلاد».

وقبل يومين، حذر الجيش السوداني في بيان، من أن البلاد تمر بـ«منعطف خطر» بعد انتشار قوات الدعم السريع المسلحة في الخرطوم والمدن الرئيسية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4hwpfk9j

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"