عادي

التلوث الضوضائي

21:10 مساء
قراءة دقيقتين
رؤى

أظهر تقرير حديث لوكالة البيئة الأوروبية أن حركة المرور على الطرق هي المصدر الرئيسي للتلوث الضوضائي في أوروبا.

ويعرف أي شخص يعيش في شارع مزدحم أو بالقرب من خطوط السكة الحديدية أو خطوط المترو أو المطارات تلك المشكلة جيدا، فحركة المرور الكثيفة لا تزعج أثناء النهار فقط وإنما يمكن أن تؤثر في نوم الإنسان بالليل أيضاً.

وبحسب موقع «فوكوس أرتسزوخه» الألماني فإن في معظم الدول الأوروبية تسبب مستويات الضوضاء الناجمة عن المرور والتي تقل عن 55 ديسيبل، إزعاجاً لأكثر من نصف سكان المدن. وهو ما يؤثر في 113 مليون شخص في أوروبا.

وإذا أضيف إلى ال 113 مليون أوروبي الذين يزعجهم ضوضاء المرور في شوارع المدن إلى أولئك المتضررين من ضوضاء القطارات، والبالغ عددهم 22 مليون شخص وضوضاء الطائرات (التي تؤثر في أربعة ملايين) وضوضاء الصناعة (التي تؤثر في مليون شخص)، فإنه بذلك يكون واحد من كل خمسة أشخاص يعيشون في أوروبا (تعادل نسبة 20%) متأثراً بهذا التلوث الضوضائي.

وصحيح أن مستوى 55 ديسيبل هو مستوى المحادثة العادية، وهو مستوى لا يبدو مرتفعاً بشكل خاص في البداية، إلا أنه إذا تحول إلى مستوى دائم، فمن الممكن أن يؤدي إلى ضغوط مزمنة وما يرتبط بها من أمراض. وتقول منظمة الصحة العالمية إن الضوضاء، بداية من 55 ديسيبل يمكن أن تسبب أضراراً صحية.

وفي تقريرها، ألقت وكالة البيئة الأوروبية باللوم على التعرض للضوضاء لمدة طويلة في التسبب في 12 ألف حالة وفاة مبكرة و48 ألف حالة إصابة جديدة بمرض القلب الإقفاري وأبرز علاماته نقص الأوكسجين في الدم.

ومن المتوقع أن تزداد هذه الأرقام خلال السنوات القليلة القادمة، بسبب زيادة الحاجة إلى التنقل ونمو المدن والحواضر.

ويقول موقع «فوكوس- أرتسزوخه» إن من يتعرض في مسكنه باستمرار لأصوات مرتفعة قادمة من الشارع، يمكنه محاولة حماية نفسه من خلال تركيب جدران عازلة للصوت ونوافذ عازلة للصوت مثلاً إن كان ذلك ممكناً.

أما إذا لم يكن ذلك ممكناً، فيمكن للشخص أن يحاول تقليل التوتر الناجم عن تلك الضوضاء بسماع موسيقى هادئة أو وضع سدادات في الأذن، خصوصاً في أوقات المساء والليل.

وعلاوة على ذلك يمكن للشخص أيضاً بالنهار الهروب من ضوضاء الشوارع، من خلال التواجد في الحدائق وغيرها من المساحات الخضراء المنعزلة عن الضوضاء.

(دويتشه فيليه)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/msmhe3kd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"