عادي

مرحلة جديدة من المكتبات المتنقلة في مصر

22:15 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

أطلقت وزارة الثقافة المصرية، بالتعاون مع صندوق مكتبات مصر العامة، مرحلة جديدة من مشروع المكتبات المتنقلة، بهدف توفير المعرفة وتنمية القراءة في كافة ربوع مصر. ويغطي المشروع في انطلاقته 6 محافظات مصرية، حيث تمت البداية من محافظة قنا، بصعيد مصر.

وقالت د. نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، خلال إطلاق المشروع، إن المكتبات المتنقلة سوف تغطي كل مصر، حيث تجوب كل مكتبة كافة القرى والنجوع والمراكز في المحافظات.

وأضافت أن المشروع يشمل اكتشاف الموهوبين ودعم المبدعين، وتوفير الكتب، وتعليم الحرف، في تجربة أثبتت نجاحها خلال شهر رمضان الماضي، في قرى «حياة كريمة»، التي غطت عدداً كبيراً من الفاعليات الجادة. ولقيت هذه الفعاليات إقبالًا وإشادة كبيرة من المواطنين.

وأكدت الوزيرة أن هذا المشروع يُمثل تجربة فريدة تساهم في تحقيق أهداف الجمهورية الجديدة لبناء الإنسان المصري من خلال إعداد برنامج أنشطة وفعاليات متميز لكل مكتبة وفقاً لكل محافظة واحتياجاتها ووصولاً إلى أبعد نقطة بكل محافظة.

قال رضا الطايفي، مدير صندوق مكتبات مصر العامة، إنه تم تدشين 6 مكتبات متنقلة، تجوب 6 محافظات بقرى مبادرة «حياة كريمة»، وهي بداية طموحة لتعميم المكتبات المتنقلة بكل ربوع مصر، تفعيلاً للدور الثقافي في بناء الإنسان، حيث ستبدأ هذه المكتبات العمل فور وصولها للمحافظات، من أجل تقديم رسالتها التعليمية والتثقيفية، وفق برامج جغرافية وفنية وثقافية مخطط لها مسبقاً.

وأوضح أنه توجد 3 مكتبات متنقلة بمحافظتي القاهرة والجيزة، فضلاً عن مكتبة عاشرة يتم توجيهها تباعاً للمحافظات التي لا يوجد بها مكتبات عامة أو متنقلة، ويجري حالياً تجهيز مكتبة متنقلة مماثلة بمحافظة مرسى مطروح، ليبلغ إجمالي عدد المكتبات المتنقلة بمنظومة مكتبات مصر العامة 15 مكتبة.

وقال الطايفي إن مكتبات مصر العامة تعتزم إطلاق ست مكتبات جديدة بحلول بداية العام القادم، مؤكداً أن المكتبات تستهدف الوصول إلى المعدل العالمي للاتحاد الدولي للمكتبات، الذي يشير إلى توفير مكتبة عامة لكل 28 ألف نسمة.

وتضمنت فعاليات الاحتفال تقديم فقرة الأراجوز والعرائس بحضور 50 طفلاً من أطفال المركز القومي لثقافة الطفل، ومكتبات مصر العامة، إلى جانب عرض فيلم تسجيلي عن مكتبات مصر العامة، وعرضاً للسمسمية من أداء مواهب المركز، وذلك وسط أجواء مبهجة للجميع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3h7n4zua

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"