عادي

تباطؤ التضخم السنوي في أمريكا إلى 4.9% خلال إبريل

17:03 مساء
قراءة دقيقة واحدة
متسوقون داخل متجر تارجت في شيكاغو، الولايات المتحدة (رويترز)
قالت وزارة العمل الأمريكية، الأربعاء: «إن تضخم أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة انخفض بشكل طفيف فقط في إبريل/ نيسان، على الرغم من الجهود القوية لتهدئة الاقتصاد وكبح جماح الزيادات في الأسعار».
وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين (CPI)، وهو مقياس تضخم رئيسي، بنسبة 4.9% عن العام الماضي، وهو أقل بقليل من رقم 5% في مارس/ آذار.
وباستثناء فئتي الغذاء والطاقة المتقلبتين، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي بنسبة 0.4% شهرياً و5.5% عن العام الماضي بما يتماشى مع التوقعات.
وأدت الزيادات في المأوى والبنزين والمركبات المستعملة إلى ارتفاع المؤشر، وقابلها إلى حد ما انخفاض أسعار زيت الوقود والمركبات الجديدة والمواد الغذائية في المنزل.
وتفاعلت الأسواق بشكل إيجابي مع الأخبار، حيث تحولت العقود الآجلة إلى إيجابية وانخفضت عوائد سندات الخزانة.
وظل التضخم مستمراً على الرغم من جهود بنك الاحتياطي الفيدرالي لخفض الأسعار. واعتباراً من مارس/آذار 2022، قام البنك المركزي بسن 10 زيادات متتالية في أسعار الفائدة بإجمالي 5 نقاط مئوية، ما رفع معدلات الاقتراض القياسية إلى أعلى مستوى لها منذ ما يقرب من 16 عاماً.
وتراجعت قراءة مؤشر أسعار المستهلكين إلى حد كبير منذ أن بلغت ذروتها عند حوالي 9% في يونيو/ حزيران 2022. ومع ذلك، لا يزال التضخم ثابتاً فوق الهدف السنوي للاحتياطي الفيدرالي البالغ 2%. (وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mutff6vz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"