عادي

مارك شاتلوورث..عاشق الفضاء ومبتكر نظام «أوبونتو»

21:08 مساء
قراءة دقيقتين

مارك ريتشارد شاتلوورث هو رجل أعمال بريطاني - جنوب إفريقي، وهو المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «كانونيكال» المطورة لنظام تشغيل أجهزة الحاسوب «أوبونتو» القائم على «لينيكس». وفي عام 2002، أصبح شاتلوورث أول جنوب إفريقي يسافر إلى الفضاء. يشار إلى أنه يعيش في جزيرة مان ويحمل الجنسيتين البريطانية والجنوب إفريقية. ووفقاً لقائمة «صانداي تايمز» للأثرياء لعام 2020، تقدّر ثروة شاتلوورث بنحو 500 مليون جنيه إسترليني.

ولد شاتلوورث في 18 سبتمبر من عام 1973، في مدينة «ويلكوم» بجنوب إفريقيا، وكان والده جراحاً ووالدته مدرسة.

تلقى شاتلوورث تعليمه في مدرسة ويسترن الإعدادية، تلاه فصل دراسي واحد في مدرسة رونديبوش الثانوية للبنين. حصل شاتلوورث على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد ونظم المعلومات من جامعة كيب تاون.

في عام 1995، أسس شاتلوورث شركة «ثوت كونسلتينغ»، وهي شركة متخصصة في إصدار الشهادات الرقمية وأمن الإنترنت. وفي ديسمبر 1999، باع شاتلوورث شركته ل «فيريساين» مقابل 575 مليون دولار.

وفي سبتمبر 2000، شكل شاتلوورث شركة «إتش بي دي فينتشر كابيتال»، وهي حاضنة أعمال ومزودة لرأس المال الاستثماري، والتي تدار حالياً من قبل «نايف كابيتال». وفي مارس من عام 2004، أسس شركة «كانونيكال» من أجل الترويج والدعم التجاري لمشاريع البرمجيات الحرة، وخاصة نظام تشغيل «أوبونتو». وفي ديسمبر من عام 2009،، استقال شاتلوورث من منصب الرئيس التنفيذي لشركة «كانونيكال»، لتخلفه جين سيلبر في هذا المنصب. وفي يوليو 2017، عاد شاتلوورث لمنصب الرئيس التنفيذي في الشركة بعد نهاية الفترة الرئاسية لسيلبر.

وفي التسعينات من القرن الماضي، شارك شاتلوورث في تطوير نظام تشغيل دبيان. وفي عام 2001، أسس «شاتلوورث فاونديشين»، وهي منظمة غير ربحية مكرسة للابتكار الاجتماعي والتي تمول أيضاً مشروعات برمجيات تعليمية ومجانية ومفتوحة المصدر في جنوب إفريقيا، مثل «فريدوم توستر».

وفي عام 2004، عاد إلى عالم البرمجيات الحرة من خلال تمويل تطوير نظام تشغيل «أوبونتو» القائم على «لينيكس» من خلال شركته «كانونيكال». وتُطلِق «كانونيكال» إصداراً جديداً من «أوبونتو» كل ستة أشهر، ويحصُل كل إصدار على دعم لمدة تسعة أشهر يشمل ترقيعات يومية للثغرات الأمنية وتحديثات للبرامج الأساسية. وتتضمَّن أهداف «أوبونتو» تقديم نظام تشغيل ثابت محدَّث للمستخدمين، مع التركيز على سهولة الاستخدام والتثبيت.

وفي عام 2005، أسس مؤسسة «أوبونتو» باستثمار أولي قدره 10 ملايين دولار.

في ال 17 من ديسمبر من عام 2009، أعلن مارك شاتلوورث أنه اعتباراً من مارس 2010، سيتنحى عن منصب الرئيس التنفيذي لشركة «كانونيكال» للتركيز على تصميم المنتجات وتعزيز الشركات في قطاع تكنولوجيا المعلومات. وفي سبتمبر 2010، حصل على درجة الدكتوراه الفخرية من الجامعة المفتوحة.

اكتسب شاتلوورث شهرة عالمية في 25 إبريل 2002، حيث أصبح أول جنوب إفريقي يسافر إلى الفضاء، وذلك على متن المركبة الروسية «سويوز تي إم 34»، ودفع ما يقرب من 20 مليون دولار للسفر. وأمضى شاتلوورث ثمانية أيام في المشاركة بالتجارب المتعلقة بالإيدز وأبحاث الجينوم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2srbczd3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"