عادي
شهدت مشاركة 122,393 طالباً وطالبة من 508 مدارس

«الإمارات للبيئة» تحتفي بالفائزين بالدورة الـ18 لمسابقة الرسم البيئي

19:26 مساء
قراءة 4 دقائق

دبي: «الخليج»

كرمت مجموعة عمل الإمارات للبيئة الطلبة الفائزين في الدورة الـ 18 من مسابقة الرسم البيئي، والتي حققت نجاحاً كبيراً بتسجيلها مشاركة أكثر من 122,393 طالباً وطالبة من 508 مدارس من جميع أنحاء الدولة، بما في ذلك مدارس أصحاب الهمم.

وقالت حبيبة المرعشي العضو المؤسس ورئيسة مجموعة عمل الإمارات للبيئة في حفل التكريم الذي أقيم، أمس الثلاثاء، 23 مايو/ آيار في المركز الإسماعيلي بدبي: «من بين الدروس المهمة التي تعلّمناها في رحلتنا التي استمرت لأكثر من 3 عقود، هو أنه عندما يتم إشراك الطلبة وتزويدهم بالأدوات الصحيحة والدعم المناسب ليكونوا على دراية بالتحديات والقضايا البيئية من حولهم، فإنهم يصبحون مبدعين، ما يؤدي إلى المزيد من المشاركة الفاعلة واتخاذ إجراءات جادة وبطرق تؤثر بشكل إيجابي في البيئة وصحتهم العامة».

وأضافت: «إن مسابقة الرسم البيئي عبارة عن برنامج تعليمي سنوي يمكّن جيل النشء من جعل العالم مكاناً أفضل للإنسان والحيوان والنبات، وكل الكائنات الحية الأخرى، بدءاً من منازلهم، حيث يقومون بتطوير هوياتهم كصناع تغيير إيجابيين، لديهم شعور بالعزيمة والتصميم والخبرة الواقعية للعمل لإيجاد حلول مبتكرة لمواجهة التحديات المحلية والعالمية التي تواجه عالمنا».

كما أوضحت أنه عند اختيار المواضيع، يتم إعطاء أهمية قصوى لقضايا الساعة التي تؤثر في البيئة. وعلى سبيل المثال موضوع «استعادة الحياة البرية»؛ حيث طلب من الطلبة رسم الفقاريات المفضلة لديهم المعرّضة للخطر حالياً، والتي يعتقدون أنه يجب الحفاظ عليها، وكيف ستكون الحياة إذا ارتفع عددها مرة أخرى.

وأضافت حبيبة المرعشي، أن هذه المسابقة الفريدة من نوعها على مستوى الدولة تساعد المجتمع الطلابي على فهم كيفية تأثير قراراتهم وأفعالهم في البيئة، وتساعد على بناء المعرفة وتعزيز المهارات اللازمة لمعالجة القضايا البيئية المعقدة، وكذلك التفكير في كيفية اتخاذ الإجراءات والتوصل إلى حلول عملية يمكن اتخاذها لضمان صحة الكوكب والحفاظ على موارده.

وقالت إن المسابقة استندت إلى 3 مواضيع قوية، حيث ركز الموضوع الأول الذي حمل عنوان «استعادة الحياة البرية» واستهدف الطلبة في الفئة العمرية «من 6 إلى 8 سنوات» لتثقيف الطلبة حول أهمية التنوع البيولوجي والبيئة الصحية للحياة البرية، فيما حمل الموضوع الثاني الذي استهدف الطلبة في الفئة العمرية من «9 إلى 11 عاماً» عنوان «تغذية الثمانية مليار»، وطلبت المجموعة من الطلبة فهم معنى زيادة عدد السكان وأهمية استخدام الموارد الغذائية بشكل مستدام، في حين طلب في الموضوع الثالث الذي حمل عنوان «تصور وتجسيد الهدف 17 في كوب 28»، والذي استهدف الطلبة في الفئة العمرية من «12 إلى 14 عاماً»، إلى تثقيف الطلبة بقيمة التعاون والشمولية، وعن سبب وجود الهدف 17 في أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

وفي الختام أعربت حبيبة المرعشي عن امتنانها لالتزام الجهات الداعمة، التي شملت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي التي لعبت دوراً نشطاً في تعميم الدعوة، وتشجيع المدارس الحكومية من جميع أنحاء الدولة للمشاركة، والمركز الإسماعيلي لاستضافة الحفل سنوات عدة، والشركات الداعمة دابر، المراعي ورينبو التي قدمت سلال تحتوي على مجموعة متنوعة من المنتجات، إضافة إلى عدد من الفنادق التي قدمت قسائم فندقية لمعلمي المدارس الفائزة ولأعضاء لجنة التحكيم.

وضمت لجنة تحكيم الجائزة عدداً من الرسامين المحترفين في الأوساط الأكاديمية والمعارض الفنية، وهم: مايا حداد - مدير الاستدامة - جامعة عجمان، وزاهرة موثي - العضو المنتدب - زي للفنون، ومحفوظ الرحمن – فنان، وباري ساجار – رسامة محترفة.

وفاز عن موضوع استعادة الحياة البرية للفئة العمرية 6-8 سنوات الطالب شيفين ماركاندي من مدرسة أكاديمية جيمس الحديثة، وحل في المركز الثاني الطالب سيد علي من مدرسة الأكاديمية الهندية بدبي، وفي المركز الثالث الطالب سانفيكا ساراث من المدرسة الهندية الثانوية - القرهود.

فيما فاز عن نفس الموضوع فئة الطلبة أصحاب الهمم الطالب ناصر العلوي من مركز أبوظبي للتوحد، وحل في المركز الثاني الطالب ناصر باعوضة من مركز أبوظبي للتوحد، وفي المركز الثالث الطالبة نورة العبادي من مركز أبوظبي للتوحد.

وفاز عن موضوع «تغذية الثمانية مليار» للفئة العمرية 9-11 سنة الطالب معاذ أمين من مدرسة السلام الخاصة، وحل في المركز الثاني أنايا أغاروال من أكاديمية دبي الدولية - تلال الإمارات، وفي المركز الثالث مناصفة الطالبة اميزا ماكندر من جيمس مدرستنا الثانوية الإنجليزية - الورقاء بنات، والطالب ضواني مناليكاتيل سوبي من المدرسة الهندية الثانوية - القرهود.

فيما فاز عن نفس الموضوع فئة الطلبة أصحاب الهمم الطالب خالد محمد عيسى من مدرسة سلطان بن زايد ح 2، وحل في المركز الثاني الطالب تريم يوسف حسن من مدرسة سلطان بن زايد ح2، وفي المركز الثالث الطلبة ريم أيمن من مركز السلع للرعاية والتأهيل.

وفاز عن موضوع «تصوير وتجسيد الهدف 17 في كوب 28» للفئة العمرية 12-14 سنة الطالبة هيدا فاطمة من مدرسة الشارقة الهندية، وحلت في المركز الثاني الطالبة كيارا مارتينز من مدرسة دلهي الخاصة – دبي، وفي المركز الثالث الطالبة تريشا نيخيلكومار ساياني من مدرسة أوشن كيد.

فيما فاز عن نفس الموضوع فئة الطلبة أصحاب الهمم الطالب فرحين وسيم من مركز النور لتدريب الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وحل في المركز الثاني الطالب خلفان السويدي من مركز أبوظبي للتوحد، وفي المركز الثالث رهاديل راشد من مركز النور لتدريب الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3arwvnyc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"