عادي

عدد جديد من «الشارقة الثقافية»

15:01 مساء
قراءة دقيقتين
صدر العدد (80) من مجلة «الشارقة الثقافية»، حيث تتوقف الافتتاحية عند المسرح المدرسي ودوره التنويري، مؤكدة أنه يسعى إلى إثراء الوعي الثقافي والمعرفي لاكتساب فهم أعمق للعالم، ورؤية واسعة للتطورات، ورصد التجارب البارزة والممارسات الإنسانية الغنية، وتشير إلى أن الشارقة تولي المسرح في حقوله المختلفة عناية فائقة؛ لأنّه يشكل مدرسة للأخلاق، والحرية، والقيم.
وفي تفاصيل العدد يتطرق يقظان مصطفى إلى ابن زهر الإشبيلي أعظم أطباء العصور الوسطى، ويتناول فوزي تاج الدين المستشرق الإيطالي جوزيبي سكاتولين، الذي دافع عن قيم الحضارة الإسلامية، ويقدم أحمد فرحات حواراً ولقاء مع المستعرب أندريه ميكيل، الذي اعتبر العربية أجمل اللغات وأغناها، فيما تتوقف غنوة عباس عند إشراق الأدب العربي في الصين، ويكتب د. محمد عنب عن مدينة (كسلا)، التي جمعت بين التاريخ والحضارة، وتزور وردة زرقين المواقع الأثرية في مدينة (قالمة)، حيث سحر الأساطير ومهد الحضارات.
في باب (أدب وأدباء) يتابع خليل الجيزاوي فعاليات «ملتقى الشارقة للتكريم الثقافي»، والاحتفاء بأربعة من المبدعين المصريين، ويكتب صلاح عبد الستار عن الشاعر عباس محمود العقاد، الذي فضّله عميد الأدب العربي على أقرانه، ويحاور عزيز بعزي الشاعر التونسي منصف الوهايبي، الذي أثرى المكتبة العربية في مجالات الشعر والترجمة والرواية، ويقرأ فارس خدوج سيرة الشاعر والأديب جميل علي حسن، الذي يُعد علامة في مسيرة الحركة الشعرية السورية الحديثة، وتتناول ذكاء ماردلي الشاعر جميل صدقي الزهاوي، الذي انحاز إلى نزعة التنوير، بينما يحتفي مروان خليفة بتجربة المترجم الدكتور محمد عناني، الذي أفنى (84) عاماً في رحاب الأوراق والمعاجم والشعر والنقد والكتابة، وتكتب رفاء هلال حبيب عن كوليت خوري، التي ما زالت تتألق عطاء وحضوراً، ويرصد عمر إبراهيم محمد مسيرة الكاتبة والأديبة نادين جورديمر، التي تُعد من رائدات الأدب النسوي في إفريقيا وكاتبة المواقف الإنسانية، ويتناول د. هانئ محمد حياة الكاتب والشاعر أديب إسحاق، وجاءت مقالة مدير التحرير نواف يونس تحت عنوان «الأسلوب.. وفن الكتابة الأدبية»، وغيرها من الموضوعات.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/j76x7sdz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"