عادي

تراجع جماعي للأسهم الأوروبية وسط مخاوف من رفع أسعار الفائدة

14:41 مساء
قراءة دقيقة واحدة
متداولون في بورصة فرانكفورت (رويترز)

تراجعت الأسهم الأوروبية، الثلاثاء، وسط مخاوف من رفع البنوك المركزية الرئيسية أسعار الفائدة لمواجهة تباطؤ النمو الاقتصادي.

وتراجع المؤشر «ستوكس 600» الأوروبي 0.05% إلى 459.71 نقطة. وكان المؤشر قد هبط في الجلسة السابقة بسبب بيانات أشارت إلى ضعف نشاط الشركات الأمريكية ودفعت المستثمرين إلى جني الأرباح بعد تعافي الأسهم الأسبوع الماضي. وكسبت أسهم الرعاية الصحية 0.7%، بينما تراجعت أسهم النفط والغاز 1.5%.

وتراجع مؤشر «فوتسي 100» البريطاني 0.25% إلى 7581.18 نقطة. وخسر مؤشر «داكس» الألماني 0.14%، متراجعاً إلى 15941.03 نقطة. وانخفض «كاك 40» الفرنسي 0.29% إلى 7180.08 نقطة.

وعززت تصريحات لكل من كريستين لاجارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي، ويواكيم ناجل رئيس البنك المركزي الألماني، الاثنين، توقعات السوق بإقدام مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي على رفع أسعار الفائدة الشهر الجاري.

وقالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد، الاثنين: «إن هناك علامات على الاعتدال في التضخم الأساسي في منطقة اليورو»، لكنها أكدت أنه «من السابق لأوانه الوصول إلى الذروة». وأظهرت أحدث البيانات تراجع التضخم أكثر من المتوقع لشهر مايو/ أيار إلى 6.1%، لكن هذا الرقم لا يزال أعلى بكثير من هدف 2%.

وتأتي التعليقات حتى في الوقت الذي تراهن فيه أسواق المال الأمريكية على تعليق الاحتياطي الاتحادي لسلسلة رفع أسعار الفائدة هذا الشهر.

وتراجعت أسهم قطاع التكنولوجيا شديدة التأثر بأسعار الفائدة 0.8%، متصدرة خسائر القطاعات لليوم، في حين ارتفعت أسهم الرعاية الصحية 0.6%. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yxe5fpj6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"