عادي

فاضل الربيعي يحاضر عن «نقد السرديات التاريخية»

20:10 مساء
قراءة دقيقتين
فاضل الربيعي

تنظم مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية محاضرة فكرية بعنوان «نقد السرديات التاريخية» للباحث والمفكر العراقي فاضل الربيعي، وذلك عند الساعة السابعة والنصف من مساء غد، الأربعاء.

تتضمن المحاضرة تصوراً بديلاً للسرديات الاستشراقية السائدة، وكيفية إعادة بناء الرواية التاريخية وتشذيبها، وتناقش فكرة التصورات المغلوطة وتقدم بديلاً عنها وتبين أخطاء المستشرقين عن تاريخ المنطقة العربية.

بدأ فاضل الربيعي حياته الأدبية والفكرية والسياسية في السبعينات ككاتب قصصي. أول أعماله مجموعة قصصية بالاشتراك مع قصّاصين عراقيين وذلك في عام 1970 بعنوان «الشمس في الجهة اليسرى». بعدها عكف على نشر عدد كبير من القصص القصيرة والمقالات الأدبية في الصحف العراقية، قبل أن ينشر مجموعته القصصية الأولى «أيها البرج يا عذابي» التي نالت استحسان النُقّاد وكتب عنها الناقد العراقي الشهير الراحل الدكتور علي جواد الطاهر وذلك في مطلع عام 1976.

في هذه السنوات أصبح عضواً في اتحاد الأدباء العراقيين وفي نقابة الصحفيين العراقيين حيث عمل محرراً صحفياً في الجريدة الأسبوعية «الفكر الجديد». وحصل على جوائز كثيرة عن مؤلفاته منها جائزة الرواد والجائزة الأولى عن كتابه «أبطال بلا تاريخ»، واعتبرت جامعة القدس كتابه «القدس ليست أورشليم» أفضل كتاب عن المدينة التاريخية، وله ما يزيد على 60 مؤلفاً أبرزها:

فلسطين المتخيلة، القدس ليست أورشليم، إبراهيم وسارة، مكة وإيلاف قريش، إرم ذات العماد - من مكة إلى أورشليم، المسيح العربي، شقيقات قريش - الأنساب الزواج والطعام في الموروث العربي، الأسطورة والسياسة، الخوذة والعمامة - الاحتلال الأمريكي وموقف المرجعية الدينية في العراق، العسل والدم - من عنف الدولة إلى دولة العنف، أشعار الأنبياء ومزامير الكهنة: مختارات من الشعر في التوراة (ترجمة جديدة عن النص العبري)، الألغاز الكبرى في اليهودية.. وغيرها من الكتب البحثية والفكرية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4s9yw2ct

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"