عادي

«العويس الثقافية» تحتفي بالقاصة شيخة الناخي

19:35 مساء
قراءة دقيقتين
صالحة غابش توقع كتابها
شيخة الناخي

نظمت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، مساء الأربعاء، حفلاً وندوة لتوقيع كتاب «شيخة الناخي امرأة تشكل الحلم»، لمؤلفته الشاعرة صالحة غابش، وبحضور القاصة المخضرمة شيخة الناخي.

و وجهت صالحة غابش، الشكر لمؤسسة العويس الثقافية، لاحتضانها أنشطة نوعية مميزة وخاصة عبر مشروعها الحيوي (أعلام من الإمارات)، الذي يسلط الضوء على قامات إبداعية إماراتية، وقالت صالحة غابش عن كتابها: رصدت في هذا الكتاب العناصر المؤثرة في تجربة شيخة الناخي، والتي تبدأ بنشأتها في بيت علم، ومن ثم خبرتها الوظيفية التي جاءت مبكرة قبل إكمال دراستها الجامعية، ودورها في تأسيس العديد من المنظومات الاجتماعية والثقافية والتربوية بالشارقة، وتركيزها على المرأة والتحديات التي تعترضها وهي تؤدي وظائفها الحياتية محاطة بنظرة مجتمعية تراقب حالاتها المختلفة والمتغيرة.

وبدورها تحدثت شيخة الناخي، عن تجربتها في عالم الكتابة التي بدأت منذ سبعينيات القرن الماضي، ووجهت الشكر إلى مؤسسة العويس، لاختيارها ضمن سلسلة أعلام من الإمارات، وأضافت، أنها تشعر بالفخر كونها تنال هذا التكريم من جهة ثقافية مرموقة مثل مؤسسة العويس الثقافية.

وقد تضمنت الندوة العديد من المداخلات التي أضاءت على تجربة شيخة الناخي، وشاركت فيها كل من الدكتورة رفيعة غباش، والدكتورة مريم الهاشمي، والفنان عمر غباش، والروائية فتحية النمر، وعدد من الحاضرين الذين احتفوا بتجربة القاصة شيخة الناخي.

ثم وقعت صالحة غابش عشرات النسخ من كتابها للحاضرين.

ويرصد الكتاب الصادر ضمن سلسلة أعلام من الإمارات عن المؤسسة سيرة وحياة القاصة الإماراتية المخضرمة شيخة الناخي، وقد قسم الكتاب إلى مقدمة ولقاء أول والطفولة والنشأة، ثم العوامل المؤثرة في التجربة القصصية لشيخة الناخي، والمضامين الاجتماعية في قصصها، ومن ثم تنطلق المؤلفة إلى رصد زوايا أخرى من حياتها وذلك بأقلام مجموعة من الكاتبات اللواتي عاصرن تجربتها مثل: أسماء الزرعوني، وبثينة خضر مكي، وعلياء جوهر، و فاطمة الهديدي، وكلثم عبد الله، ونجيبة الرفاعي.

واشتمل الكتاب أيضاً على خاتمة ومصادر وسيرة ذاتية للقاصة شيخة الناخي، وللكاتبة صالحة غابش، وجاء الكتاب ب 230 صفحة من القطع المتوسط، وقد حمل الرقم 36 ضمن السلسلة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/3xp2cww3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"