عادي

مصر تطلق خطة متكاملة لإدارة جودة الهواء والمناخ

17:34 مساء
قراءة دقيقتين
1
مصر تطلق خطة متكاملة لإدارة جودة الهواء والمناخ
1
مصر تطلق خطة متكاملة لإدارة جودة الهواء والمناخ
1
مصر تطلق خطة متكاملة لإدارة جودة الهواء والمناخ

القاهرة: «الخليج»

أعلنت وزارة البيئة المصرية عن بدء إعداد خطة متكاملة لجودة الهواء والمناخ في مصر، ضمن مشروع لإدارة تلوث الهواء وتغير المناخ، بالتعاون مع البنك الدولي.

وقالت د.ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة إن هناك مشروعاً لجودة الهواء يختص بالقاهرة الكبرى ينفذ بالتعاون مع البنك الدولي بتكلفة 200 مليون دولار.

وأضافت، خلال حضورها فعاليات اليوم الرابع لأسبوع دعم الاستثمار البيئي، أن الخطة سوف تشمل تقييم الفوائد الصحية والاقتصادية البيئية، لإعطاء الأولوية لتدخلات المناخ، وجودة الهواء، وإجراءات التخفيف وخطة لتنفيذها، ووضع تقديرات للتمويلات المطلوبة، وإشراك اصحاب المصلحة في تنفيذ خطة العمل.

وأوضحت الوزيرة أن إطلاق بداية إعداد خطة الإدارة المتكاملة للمناخ وجودة الهواء، يأتي تماشياً مع جهود الحكومة في الحد من الانبعاثات، واتخاذ مزيد من إجراءات التخفيف، من خلال تقليل مصادر وكميات الملوثات المسؤولة عن تدهور جودة الهواء المحيط والاحتباس الحراري الإقليمي والعالمي، وبالتالي تحسين نوعية الحياة.

وقالت الوزيرة إنها تطلق، الثلاثاء، شارة البدء في تنفيذ خطة مشروع إدارة جودة الهواء، التي بنيت على أساس مشاركة أصحاب المصلحة وشركاء التنمية، لتأصيل الشعور بالمسؤولية المشتركة لكل الأطراف.

وأوضحت أن العام 2019 شهد إعداد استراتيجية مختلفة للتعامل مع ملف البيئة، تم عرضها على القيادة السياسية، تقوم على الربط بين البيئة والاقتصاد، من خلال 3 مستهدفات، تشمل: السيناريو النمطي المعني بالحد من التلوث، والتركيز على إدارة الموارد الطبيعية، إلى جانب مواجهة التحديات البيئية العالمية مثل تغير المناخ، انطلاقاً من منهج حساب تكلفة التدهور البيئي، لافتة إلى أن بداية مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى، قامت على هدف دراسة تكلفة التدهور البيئي.

ولفتت إلى أن العواصف الترابية التي شهدتها مصر مؤخراً، أكبر دليل على تأثيرات تغير المناخ المباشرة في مصر. وهذا كان مدخلاً للعمل على إعداد خطة الإدارة المتكاملة للمناخ وجودة الهواء، من منطلق الربط بين قضية تلوث الهواء المحلية، وقضية تغير المناخ العالمية، خاصة مع تقارب مسببات القضيتين، وأهمية تحديد الأدوار والمسؤوليات ضمن خطة عمل متكاملة، تقوم على نموذج علمي بمجموعة من السياسات والإجراءات.

وشددت على ضرورة البناء في إعداد الخطة على ما تم تحقيقه من جهود الدولة لمواجهة تلوث الهواء وتغير المناخ، ومنها نتائج التقرير القطري للمناخ والتنمية، الذي تم إعداده بالتعاون مع البنك الدولي، وتم إطلاقه في مؤتمر المناخ «كوب27»، ويظهر فرصاً للاستثمار للقطاع الخاص في مصر في مجال المناخ حتى 2030، تقدر بحوالي 28 مليار دولار، من خلال الربط بين تلوث الهواء وتغير المناخ من خلال إتاحة فرص للقطاع الخاص، ومنها يمكن توفير استثمارات للقطاع الخاص في تدوير المخلفات الزراعية التي يؤدي حرقها لتلوث الهواء وزيادة انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

وأشارت إلى ضرورة البناء على الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050، والنظر لما تقدمه حول الفجوات والتحديات والفرص، وأيضاً الجهود المنفذة على الأرض في مواجهة تلوث الهواء، ومنها أدوات رصد تلوث الهواء بوزارة البيئة، إلى جانب البناء على استراتيجيات المخلفات الصلبة والزراعية والخطرة لحزمة فرص لحل المشكلة وإشراك القطاع الخاص.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5d58mmpx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"