عادي
بتوجيهات منال بنت محمد

مبادرات «مؤسسة دبي» تعزز مكانة الإمارة عالمياً مدينةً صديقةً للمرأة

20:00 مساء
قراءة 4 دقائق
خلال الاجتماع برئاسة منى المري

دبي: «الخليج»

عقد مجلس إدارة «مؤسسة دبي للمرأة»، اجتماعه الثاني لعام 2023، برئاسة منى المري، رئيسة مجلس الإدارة، والعضو المنتدبة، واستعرض المشروعات والبرامج التي نفذتها المؤسسة خلال المرحلة الماضية، ومبادرات المرحلة المقبلة التي تتضمنها استراتيجية عمل المؤسسة الهادفة إلى تعزيز فرص الإماراتية في سوق العمل، والارتقاء بقدراتها الوظيفية والقيادية، ودعم حضورها في المحافل الدولية، تحقيقاً لتوجيهات صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله.

وقالت منى المري: إن الخطة الاستراتيجية للمؤسسة 2023-2027 وبتوجيهات قرينة سموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة، سموّ الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة المؤسسة، تزخر بالكثير من المبادرات التي تواكب رؤيتها للمرحلة المقبلة، لتعزيز مكانة دبي عالمياً مدينةً صديقةً للمرأة من جميع الأوجه، بما في ذلك التشريعات والسياسات الداعمة، وجودة الحياة وسهولة الحصول على الخدمات، وتوفر فرص العمل والمرافق العصرية الملائمة للمرأة، بالتعاون مع الجهات الحكومية المعنية في الإمارة، فضلاً عن جهود المؤسسة في توفير برامج تدريبية مع جامعات ومؤسسات عالمية مرموقة، تتيح المجال أمام الإماراتية، للحضور في مناصب قيادية بمؤسسات عالمية، ومنها برنامج المرأة في مجالس الإدارة العالمية الذي نفّذ في المملكة المتحدة أخيراً، بالتعاون مع معهد «الميرين» في لندن ومعهد «حوكمة» التابع لمركز دبي المالي العالمي، بمشاركة 20 قيادية إماراتية في تخصصات مختلفة بالقطاعين الحكومي وشبه الحكومي والقطاع الخاص. معربةً عن سعادتها بالنجاح الذي حققه البرنامج في المنتسبات والكادر التعليمي والخبراء الذين قدموا البرنامج.

عُقد الاجتماع بحضور هالة بدري، المديرة العامة لهيئة الثقافة والفنون في دبي، نائبة رئيسة مجلس إدارة المؤسسة، وأعضاء مجلس الإدارة: هدى الهاشمي، مساعد وزير شؤون مجلس الوزراء لشؤون الاستراتيجية، وهدى بوحميد، الرئيسة التنفيذية للتسويق في دبي القابضة، وخولة المهيري، النائبة التنفيذية للرئيس لقطاع الاستراتيجية والاتصال الحكومي بهيئة كهرباء ومياه دبي، وفهيمة البستكي، الرئيسة التنفيذية لتطوير الأعمال والمنتجات بسوق أبوظبي للأوراق المالية، وموزة المري، مديرة الإدارة التنفيذي لمكتب المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات، ونعيمة أهلي، المديرة التنفيذية لمؤسسة دبي للمرأة بالإنابة، وسلطانة سيف، مديرة إدارة تطوير المرأة بالمؤسسة. وناقش الاجتماع مشاريع المؤسسة ونادي دبي للسيدات.

وأضافت منى المري، أن المؤسسة تسعى لتوفير برامج متقدمة لتعزيز القدرات المهنية للإماراتية. وهذه البرامج تشكل منصات حيوية لاكتساب الخبرات وتبادل المعرفة مع نظيراتها في العالم، ومنها برنامج الإرشاد المهني (Yes Mentorship program )، الذي تتواصل دورته الثانية هذا العام بالتعاون مع سفارات دول الشمال الأوروبي في الدولة، وتستمر حتى نوفمبر القادم، حيث يحتفى بتخريج الدفعة الثانية. مشيرة إلى أن 53 موظفة من القطاعين الحكومي وشبه الحكومي والقطاع الخاص، شاركن في الدورتين الحالية والسابقة. وهذا البرنامج يجمع بين مهنيات وموظفات إماراتيات في مقتبل مسيرتهنّ المهنية، من جهة، وقادة ورواد ورائدات أعمال من دول الشمال الأوروبي من جهة أخرى، يتشاركون الرأي والمعرفة، ضمن اجتماعات فردية وجماعية على مدى عام.

مبادرات نادي دبي للسيدات

واطلع مجلس الإدارة على مستجدات العمل بنادي دبي للسيدات والمبادرات التي نفذها في الربع الثاني من العام الحالي، عبر العرض الذي قدمته نعيمة أهلي، وفي مقدمتها تنظيم الدورة الثامنة من معرض «التصميم للأمل» الخيري، خلال رمضان المبارك، تحت رعاية سموّ الشيخة منال بنت محمد، تجسيداً للنهج الخيري والتنموي لدولة الإمارات في التفاعل مع القضايا العالمية، ومدّ يد العون لكل محتاج، حيث خصّص ريع المعرض لحملة «مبادرة المنال الإنسانية» هذا العام المتعلقة، بدعم دمج قضايا تغير المناخ في المناهج والمنظومة التعليمية بالتعاون مع مؤسسة «دبي العطاء»، وبرعاية هيئة كهرباء ومياه دبي، للإضاءة على أهمية التعليم أداةً فاعلةً في التعامل مع التحديات المُناخية الحالية التي تهدد كوكب الأرض، ومشاركة الشباب في إيجاد الحلول الملائمة لها بما يعود بالنفع على الإنسانية.

واستعرضت نعيمة أهلي المبادرات التي أطلقها نادي دبي للسيدات للعضوات والزائرات خلال الثلاثة أشهر الماضية، بما في ذلك باقات العضوية والفعاليات الرياضية والصحية والشاطئية والمائية، والخدمات الجديدة التي أضيفت في منتجع الأصالة الصحي والصالة الرياضية، حيث أسهمت جميعها في زيادة الإقبال على النادي.

مبادرات المؤسسة

كما اطلع المجلس على المشاريع التي نفذتها المؤسسة، من العرض الذي قدمته سلطانة سيف، وشملت تنفيذ ورشة «دبي مدينة صديقة للمرأة» بمشاركة موظفات من 17 دائرة ومؤسسة حكومية، لتبادل الرؤى والأفكار في المبادرات والخدمات الموجهة للمرأة بصفة عامة، لتكون الورشة أساساً لتطوير استراتيجية متكاملة لهذا المشروع الرائد، بالتعاون والتنسيق مع الدوائر والهيئات الحكومية المعنية، خاصة أن دبي فيها الكثير من المقومات والممارسات الفعلية التي تضعها ضمن قائمة المدن الرائدة الصديقة للمرأة.

وشمل العرض مستجدات برنامج «المرأة في مجالس الإدارة العالمية» في ضوء نجاج دورته الأولى، والعمل على دراسة آراء ومقترحات المشارِكات، وخبراء معهد المديرين في لندن الذين شاركوا في تقديمها، استعداداً لتنفيذ دورة ثانية للبرنامج، تنفيذاً لتوجيهات سموّ الشيخة منال.

وتشمل مشاريع المؤسسة القادمة، تنظيم الاجتماع الثاني للمشاركات في الدفعة الثانية لبرنامج «الإرشاد المهني»، يوم 19 يونيو، لتقييم المرحلة السابقة، منذ إطلاق البرنامج في نوفمبر العام الماضي. وتنفيذ دورة تدريبية عن «المرأة في ريادة الأعمال»، من 18 إلى 21 سبتمبر القادم، بالتعاون مع جامعة عالمية متخصصة في هذه البرامج، لتزويد رائدات الأعمال الجدد بالمهارات والمعرفة الأساسية والأدوات اللازمة لكيفية تأسيس واستدامة مشاريع ريادية ناجحة، والتعامل مع التحديات في هذا القطاع والتميز به.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4snyx3pt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"