عادي

عقود «برنت» تتحول لخصم من أسعار خام دبي للمرة الأولى منذ 2020

09:56 صباحا
قراءة دقيقتين

قالت مصادر تجارية إن العقود الآجلة لخام برنت تراجعت ليجري تداولها بخصم عن الأسعار المعروضة لخام دبي، الأربعاء، وذلك للمرة الأولى منذ نوفمبر /تشرين الثاني 2020 وسط مخاوف من يؤدي ارتفاع يلوح في الأفق لأسعار الفائدة إلى ضعف النمو والطلب على الوقود في الولايات المتحدة وأوروبا.
وقالت المصادر إن مبادلات العقود الآجلة لبرنت إلى خام دبي لشهر أغسطس/ آب تراجعت إلى خصم يتراوح بين أربعة وثمانية سنتات للبرميل في التعاملات الآسيوية المبكرة. وكان فارق السعر عند علاوة قدرها 47 سنتا عند إغلاق السوق، الثلاثاء.
وقالت المصادر إن الفارق تقلص بشكل حاد وسط عمليات بيع قوية لخام برنت بسبب مخاوف من زيادة رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي مما يؤثر على النمو العالمي والطلب على الوقود، في حين ظل خام دبي قويا نسبيا.
وارتفع خام دبي مقابل برنت وسط توقعات بتقلص المعروض من الشرق الأوسط بعد أن قالت السعودية إنها ستخفض إنتاجها بمقدار مليون برميل يوميا في يوليو /تموز إلى تسعة ملايين برميل يوميا في أكبر خفض في سنوات.

  • الأسعار

وارتفعت أسعار النفط ، الأربعاء وسط قلق في الأسواق من شح المعروض في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، بعد أن أظهرت بيانات تراجع أكبر من المتوقع في مخزوناتها من النفط الخام والبنزين.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 32 سنتا بما يعادل 0.4 بالمئة إلى 72.58 دولار للبرميل بحلول الساعة 0022 بتوقيت جرينتش، وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 23 سنتا أو 0.3 بالمئة إلى 67.94 دولار للبرميل.
انخفض كلا العقدين بنحو 2.5 بالمئة في الجلسة السابقة وسط مؤشرات على أن البنوك المركزية ربما لا تكون قد أنهت دورة رفع أسعار الفائدة.
وأفادت مصادر بالسوق، نقلا عن بيانات من معهد البترول الأمريكي، بتراجع مخزونات الخام بنحو 2.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 23 يونيو /حزيران. وكان المحللون يتوقعون تراجعا 1.76 مليون برميل.
وتراجعت مخزونات البنزين بنحو 2.9 مليون برميل مقارنة بتقديرات لتراجع 126 ألف برميل.
وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت، الثلاثاء، 1.92 دولار أو 2.6 بالمئة إلى 72.26 دولار للبرميل عند التسوية بينما تراجعت العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 1.67 دولار أو 2.4 بالمئة إلى 67.70 دولار للبرميل.
وقال المحلل كريج إيرلام من أواندا إن الأسعار تأثرت بصورة رئيسية "بالتوقعات المتغيرة باستمرار بشأن أسعار الفائدة".
وقالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد ، الثلاثاء إن الارتفاع الحاد في معدل التضخم سيتطلب من البنك مواصلة رفع أسعار الفائدة. ويمكن أن تؤثر أسعار الفائدة المرتفعة على النشاط الاقتصادي والطلب على النفط.
وارتفع مؤشر ثقة المستهلك الأمريكي في يونيو /حزيران إلى أعلى مستوى في ما يقرب من عام ونصف العام وسط تفاؤل بشأن سوق العمل.
(رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2263djb6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"